احذر هناك من يستمع إليك.. علامات تحذيرية لا تتجاهلها بهاتفك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 يمكن لجهاز الآيفون iPhone الخاص بك أن يحذرك من المتلصصين، لكن عليك أن تعرف العلامات التي تحذرك من أن هناك بالفعل من يتطفل عليك أو يتجسس على هاتفك.

اقرأ أيضا | «البحوث الفلكية» توضح حقيقة اصطدام حطام فضائي بالقمر اليوم

قامت مؤخرًا شركة آبل Apple بتحديث هواتف آيفون iPhone لمنحك حماية أفضل ضد التطبيقات المارقة التي تتجسس عليك، وغالبًا ما يخشى مستخدمو الهواتف الذكية من أن التطبيقات قد تتطفل عليهم، عبر الميكروفون، أو الكاميرا، للاستماع إلى محادثاتهم دون علمهم.

ولحسن الحظ، قامت آبل Apple بتحديث آيفون iPhone في عام 2020 لإضافة علامات تحذير تشير إلى حدوث ذلك، فيتوفر تحديث iOS 14 مجانًا – وعليك التحقق من أنك تستخدم إصدارًا أحدث عبر الدخول على الإعدادات> عام> تحديث البرنامج.

بعد ذلك ستظهر نقطة خضراء في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة عند تنشيط الكاميرا، ويكون لونها برتقاليًا إذا تم تنشيط الميكروفون، ومن خلال التمرير السريع إلى مركز التحكم الخاص بك، ستتمكن من رؤية تفاصيل حول التطبيق الذي يستخدم الميكروفون.

وإذا كنت تشك في أن شيئًا ما يتطفل عليك، فيجب عليك التحقق من أذونات التطبيق في الإعدادات، ويمكنك رفض وصول تطبيقات معينة إلى الميكروفون، أو الكاميرا من خلال الإعدادت الخاصة بالهاتف، وإذا كنت قلقًا حقًا، فيمكنك حذف التطبيق تمامًا.

هذا وقد قالت شركة آبل Apple في عام 2020: "الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان وهي جوهر كل ما نقوم به، وهذا هو السبب في أننا مع iOS 14 ، نمنحك مزيدًا من التحكم في البيانات التي تشاركها والمزيد من الشفافية حول كيفية استخدامها".

وأضافت موضحة: "يظهر مؤشر في الجزء العلوي من شاشتك متى كان أحد التطبيقات يستخدم الميكروفون أو الكاميرا، وفي مركز التحكم، يمكنك معرفة ما إذا كان أحد التطبيقات قد استخدمهما مؤخرًا."

وتابعت : "بالطبع ، سوف يضيء الضوء عندما يستخدم أي تطبيق الميكروفون أو الكاميرا، وهذا يعني أنه سيظهر حتى عند استخدام تطبيق الكاميرا، أو تسجيل مقطع فيديو على إنستجرام Instagram، لذلك لا داعي للذعر في اللحظة التي ترى فيها هذا التوهج الأخضر أو البرتقالي - ما عليك سوى أن تقلق إذا كان يلمع بشكل كبير.