مارس.. هل يكون شهر العرب للتأهل للمونديال؟

منتخب مصر يواجه السنغال فى الدور الفاصل للمونديال
منتخب مصر يواجه السنغال فى الدور الفاصل للمونديال

تأهل 15 منتخبا من أصل 32 حتى الآن إلى نهائيات بطولة كأس العالم المقررة فى قطر خلال الفترة الممتدة من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبلين.


وضمن منتخب قطر المشاركة فى العرس الكروى العالمى باعتباره مستضيف البطولة، بينما تأهل ألمانيا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا من أوروبا، والبرازيل والأرجنتين من أمريكا الجنوبية، وإيران وكوريا الجنوبية من آسيا.


وتتبقى 17 بطاقة أخرى للمونديال القطري، وقد تكون خمس منها من نصيب العرب.
ويتأهل 13 منتخبا عن القارة الأوروبية إلى نهائيات كأس العالم، وخمسة منتخبات من أفريقيا، فيما تتكون حصة ممثلى قارة آسيا من أربعة مقاعد ونصف، ومثلها لقارة أمريكا الجنوبية، وثلاثة مقاعد ونصف لأمريكا الشمالية، ونصف مقعد لأوقيانوسيا.


وستحسم خلال الشهر الحالى أسماء الخماسى الأفريقي، والثلاثى الأوروبى المتبقي، وثلاثى أمريكا الشمالية والوسطى «كونكاكاف»، ومنتخبين آسيويين، وآخرين من قارة أمريكا الجنوبية، بينما تتحدد هوية باقى المتأهلين من خلال ملحق «الفيفا» فى شهر يونيو المقبل.


ربما تشهد نسخة بطولة كأس العالم فى قطر مشاركة ستة منتخبات عربية، وهى قطر، والسعودية من آسيا والتى تعد أقرب المرشحين العرب للتأهل، والرباعى الأفريقى مصر، وتونس، والمغرب، والجزائر.


ويتصدر المنتخب السعودى ترتيب المجموعة الثانية فى المرحلة الأخيرة من تصفيات آسيا، برصيد 19، ويحتاج لفوز واحد فى آخر مباراتين للتأهل.


ويلاقى المنتخب السعودى نظيره الصينى فى 24 مارس الحالى فى الجولة قبل الأخيرة، ثم يستضيف فى الـ29 من الشهر ذاته منتخب أستراليا.


وفى الدور الحاسم من تصفيات أفريقيا التى يلعب فيها كل منتخب مباراتين (ذهاب وإياب) يومى 25 و29 مارس المقبل، يواجه المغرب منتخب الكونغو الديمقراطية، ويلعب الجزائر مع الكاميرون، وتونس مع مالي، ومصر مع السنغال، ونيجيريا مع غانا.


ويتأهل الفائز بمجموع المباراتين إلى المونديال القطرى.

اقرأ أيضا | فيفا يختار صلاح والشناوي ضمن الخماسي الأفضل بالقارة الإفريقية