خالد حماد: الموسيقى ترمم عيوب الأفلام

خالد حماد
خالد حماد

هاجر‭ ‬زيدان

يملك‭ ‬خالد‭ ‬حماد‭ ‬رصيد‭ ‬كبير‭ ‬للغاية‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬المميزة‭ ‬بين‭ ‬السينما‭ ‬والتليفزيون،‭ ‬وذلك‭ ‬لأنه‭ ‬كان‭ ‬لفترة‭ ‬طويلة‭ ‬الموسيقار‭ ‬المفضل‭ ‬لكبار‭ ‬النجوم‭ ‬في‭ ‬أعمالهم‭ ‬السينمائية‭ ‬والتليفزيونية،‭ ‬أمثال‭ ‬عادل‭ ‬إمام‭ ‬ويسرا‭ ‬وغيرهم‭.. ‬ويكفي‭ ‬أن‭ ‬أسمه‭ ‬على‭ ‬أعمال‭ ‬مميزة‭ ‬مثل‭ ‬‮«‬عمارة‭ ‬يعقوبيان‮»‬‭ ‬و«أحلى‭ ‬الأوقات‮»‬‭ ‬و«أمير‭ ‬الظلام‮»‬‭ ‬و«آوان‭ ‬الورد‮»‬‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬المميزة‭.‬

في‭ ‬البداية‭.. ‬نبدأ‭ ‬من‭ ‬النهايات‭.. ‬كيف‭ ‬استوحيت‭ ‬الموسيقى‭ ‬التصويرية‭ ‬لمسلسل‭ ‬‮«‬الطاووس»؟

العمل‭ ‬كان‭ ‬صعب‭ ‬للغاية،‭ ‬فالموسيقى‭ ‬قمت‭ ‬ببنائها‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬شخصية‭ ‬البطلة‭ ‬التي‭ ‬تتركز‭ ‬الأحداث‭ ‬حولها،‭ ‬لذلك‭ ‬فالعمل‭ ‬له‭ ‬جانب‭ ‬نفسي‭ ‬وإجتماعي،‭ ‬وأستخدمت‭ ‬موسيقى‭ ‬لها‭ ‬طابع‭ ‬شرقي،‭ ‬لكنها‭ ‬توحي‭ ‬بحالة‭ ‬من‭ ‬القلق‭ ‬والألم،‭ ‬وهو‭ ‬شعور‭ ‬البطلة‭ ‬طوال‭ ‬الأحداث‭.‬

وماذا‭ ‬عن‭ ‬تجربتك‭ ‬في‭ ‬‮«‬نجيب‭ ‬زاهي‭ ‬زركش»؟

منذ‭ ‬أن‭ ‬عرفت‭ ‬أن‭ ‬العمل‭ ‬من‭ ‬بطولة‭ ‬د‭. ‬يحيى‭ ‬الفخراني،‭ ‬وتأليف‭ ‬صديقي‭ ‬عبد‭ ‬الرحيم‭ ‬كمال،‭ ‬كنت‭ ‬أعلم‭ ‬أن‭ ‬العمل‭ ‬سيكون‭ ‬عميق،‭ ‬كعادة‭ ‬أعمال‭ ‬الفخراني،‭ ‬لكن‭ ‬المفاجأة‭ ‬أن‭ ‬العمل‭ ‬كان‭ ‬كوميدي‭ ‬خفيف،‭ ‬حتى‭ ‬وأن‭ ‬كانت‭ ‬رسالته‭ ‬الخفية‭ ‬عميقة‭.‬

‭ ‬كيف‭ ‬تحضر‭ ‬لكل‭ ‬عمل‭ ‬جديد؟

أول‭ ‬شيء‭ ‬أقوم‭ ‬بالإطلاع‭ ‬على‭ ‬السيناريو،‭ ‬أو‭ ‬أقرأ‭ ‬ملخص‭ ‬للعمل،‭ ‬ثم‭ ‬أحدد‭ ‬زاوية‭ ‬مختلفة‭ ‬عن‭ ‬أعمالي‭ ‬السابقة،‭ ‬وتليق‭ ‬بأحداث‭ ‬المسلسل،‭ ‬وأركز‭ ‬على‭ ‬اختيار‭ ‬إيقاع‭ ‬الآلات‭ ‬الموسيقية،‭ ‬وحجم‭ ‬الاستعانة‭ ‬بالموسيقى‭ ‬الإلكترونية،‭ ‬وفي‭ ‬بعض‭ ‬الأوقات‭ ‬أقوم‭ ‬بإختراع‭ ‬أصوات‭ ‬جديدة‭ ‬تناسب‭ ‬العمل،‭ ‬لذلك‭ ‬ليس‭ ‬هناك‭ ‬نهج‭ ‬ثابت‭ ‬في‭ ‬عملي‭ ‬كل‭ ‬مرة‭. ‬

‭ ‬هل‭ ‬كل‭ ‬آلة‭ ‬موسيقية‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬حالة‭ ‬مزاجية‭ ‬معينة؟

بالتأكيد،‭ ‬لكن‭ ‬الأمر‭ ‬ليس‭ ‬بهذه‭ ‬البساطة،‭ ‬ففي‭ ‬كواليس‭ ‬العمل‭ ‬نقوم‭ ‬بدراسة‭ ‬استخدام‭ ‬كل‭ ‬آلة‭ ‬في‭ ‬وقتها‭ ‬المناسب،‭ ‬والأمر‭ ‬أشبه‭ ‬بالفيزياء،‭ ‬بحيث‭ ‬كل‭ ‬صوت‭ ‬له‭ ‬وقته‭ ‬الذي‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬حالة‭ ‬معنية،‭ ‬فنقوم‭ ‬بدراسة‭ ‬الآلة‭ ‬جيدا،‭ ‬وموقعها‭ ‬في‭ ‬الفرقة‭ ‬التي‭ ‬تعزف،‭ ‬وطبقات‭ ‬الصوت‭ ‬الناتجة‭ ‬عن‭ ‬كل‭ ‬حركة‭ ‬لها،‭ ‬وإندماجها‭ ‬مع‭ ‬باق‭ ‬الآلات‭.. ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬الذكر‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬العمل‭ ‬من‭ ‬بطولة‭ ‬نسائية‭ ‬لا‭ ‬أضع‭ ‬موسيقى‭ ‬ذات‭ ‬طابع‭ ‬عالي،‭ ‬لكن‭ ‬أستخدم‭ ‬طبقات‭ ‬صوت‭ ‬رقيقة‭ ‬تناسب‭ ‬المرأة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬الطبقة‭ ‬الإجتماعية‭ ‬التي‭ ‬تدور‭ ‬فيها‭ ‬الأحداث‭ ‬تجذبني‭ ‬إلى‭ ‬طبقات‭ ‬موسيقية‭ ‬معينة،‭ ‬من‭ ‬هنا‭ ‬نصل‭ ‬بكل‭ ‬آلة‭ ‬ولحن‭ ‬إلى‭ ‬حالة‭ ‬مزاجية‭ ‬مقصودة‭. ‬

وماذا‭ ‬عن‭ ‬كواليس‭ ‬صناعة‭ ‬أعمالك؟

لكل‭ ‬عمل‭ ‬ذكريات‭ ‬بالتأكيد،‭ ‬مثلا‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬أحلى‭ ‬الأوقات‮»‬‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬الموسيقى‭ ‬التصويرية‭ ‬الخاصة‭ ‬التي‭ ‬ظهرت‭ ‬على‭ ‬الشاشة‭ ‬بهذا‭ ‬الشكل‭ ‬في‭ ‬البداية،‭ ‬فأنا‭ ‬صنعت‭ ‬موسيقى‭ ‬كاملة،‭ ‬وسمعتها‭ ‬المخرجة‭ ‬هالة‭ ‬خليل،‭ ‬لكنها‭ ‬لم‭ ‬تشعر‭ ‬بها،‭ ‬وهذا‭ ‬جعلني‭ ‬أشعر‭ ‬بالإحباط،‭ ‬وفكرت‭ ‬في‭ ‬الإعتذار‭ ‬عن‭ ‬العمل،‭ ‬لكن‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬أعدت‭ ‬التفكير‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬وقمت‭ ‬بتلحين‭ ‬التيمة‭ ‬الأساسية‭ ‬المعروفة‭ ‬في‭ ‬آخر‭ ‬دقائق‭ ‬قبل‭ ‬الإعتذار‭ ‬عنه‭.‬

‭ ‬هل‭ ‬أعدت‭ ‬إستخدام‭ ‬التيمة‭ ‬الأولى‭ ‬لفيلم‭ ‬‮«‬أحلى‭ ‬الأوقات‮»‬‭ ‬مرة‭ ‬أخرى؟

لم‭ ‬أستخدمها،‭ ‬ولم‭ ‬أحاول‭ ‬التجربة‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬التفكير‭ ‬في‭ ‬ذلك،‭ ‬لأني‭ ‬لا‭ ‬أشعر‭ ‬أنها‭ ‬تليق‭ ‬بعمل‭ ‬آخر‭ ‬مهما‭ ‬أضافت‭ ‬إليها‭ ‬من‭ ‬تعديلات‭.‬

‭ ‬هل‭ ‬تطورت‭ ‬الموسيقى‭ ‬التصويرية‭ ‬مؤخرا؟

بالتأكيد‭ ‬الموسيقى‭ ‬التصويرية‭ ‬تطورت،‭ ‬لكن‭ ‬ينقصها‭ ‬بعض‭ ‬الاهتمام‭ ‬من‭ ‬المنتجين،‭ ‬وأطالب‭ ‬بهذا‭ ‬منذ‭ ‬سنوات‭ ‬كثيراً،‭ ‬وأرى‭ ‬أن‭ ‬تطورها‭ ‬قد‭ ‬بدأ‭ ‬عندما‭ ‬أهتمت‭ ‬البرامج‭ ‬والقنوات‭ ‬بإستضافة‭ ‬الموسيقيين،‭ ‬وهذا‭ ‬زاد‭ ‬من‭ ‬إهتمام‭ ‬الجمهور‭ ‬بالموسيقى‭.‬

‭ ‬ما‭ ‬الألحان‭ ‬التي‭ ‬فاجأك‭ ‬رد‭ ‬فعل‭ ‬الجمهور‭ ‬عليها؟

كثير‭ ‬من‭ ‬أعمالي‭ ‬نالت‭ ‬إعجاب‭ ‬الجمهور،‭ ‬ورد‭ ‬الفعل‭ ‬عليها‭ ‬كان‭ ‬قوي،‭ ‬وأخرها مسلسل‭ ‬‮«‬الطاووس‮»‬،‭ ‬لأنني‭ ‬لم‭ ‬أتوقع‭ ‬له‭ ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬النجاح‭ ‬وسط‭ ‬زحام‭ ‬الدراما‭ ‬الرمضانية‭ ‬بنجومها‭. ‬

‭ ‬ما‭ ‬أصعب‭ ‬أعمالك‭ ‬الموسيقية؟‭ ‬

فيلم‭ ‬‮«‬معالي‭ ‬الوزير‮»‬،‭ ‬وهذا‭ ‬بسبب‭ ‬طبيعة‭ ‬الشخصية‭ ‬الرئيسية،‭ ‬والتي‭ ‬تتضمن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الصفات‭ ‬المتناقضة،‭ ‬وأحداث‭ ‬الفيلم‭ ‬الذي‭ ‬به‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الصعود‭ ‬والهبوط‭ ‬في‭ ‬مسيرة‭ ‬الشخصية‭ ‬الرئيسية،‭ ‬أيضا‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬عمارة‭ ‬يعقوبيان‮»‬،‭ ‬وهذا‭ ‬بسبب‭ ‬مدة‭ ‬الفيلم‭ ‬الذي‭ ‬يشبه‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬فيلم‭ ‬ونصف‭ ‬الفيلم‭ ‬في‭ ‬عمل‭ ‬واحد،‭ ‬بجانب‭ ‬وجود‭ ‬حشد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬النجوم‭ ‬في‭ ‬العمل،‭ ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬الموسيقى‭ ‬بقيمة‭ ‬العمل‭ ‬وأبطاله‭.‬

‭ ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يعول‭ ‬على‭ ‬الموسيقى‭ ‬التصويرية‭ ‬لنجاح‭ ‬أي‭ ‬عمل؟‭ ‬

أي‭ ‬عمل‭ ‬درامي‭ ‬ناجح‭ ‬الموسيقى‭ ‬التصويرية‭ ‬تكون‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬نجاحه،‭ ‬لكن‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬عمل‭ ‬ضعيف‭ ‬ينجح‭ ‬بموسيقى‭ ‬تصويرية‭ ‬جيدة،‭ ‬فقد‭ ‬ترمم‭ ‬الموسيقى‭ ‬عيوب‭ ‬الفيلم،‭ ‬لكنه‭ ‬لا‭ ‬تصنع‭ ‬النجاح‭ ‬لعمل‭ ‬فاشل‭.‬