نصائح غذائية | 5 طرق للصيام المتقطع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 كان الصيام المتقطع أحد أكثر الاتجاهات الصحية شيوعًا في العقد الماضي، يقسم بعض الناس بنمط الأكل ، ووجدوا أنه يساعد في إدارة الشهية والوزن ويدعم الصحة المثلى.

ومع ذلك ، قد لا يكون الصيام المتقطع مناسبًا للجميع - إما لأسباب طبية أو لأنه لا يتطابق مع صورتهم لنظام غذائي مغذي ومستدام، نقلاً عن موقع هيلثي لاين. 

لذلك نقدم لكم نظرة فاحصة على بعض أكثر الطرق شيوعًا للصيام المتقطع ، بالإضافة إلى بعض الإيجابيات والسلبيات، قد تساعدك المعلومات في تحديد ما إذا كان الصيام المتقطع أمرًا تريد تجربته من أجل صحتك وسعادتك.

الصيام المتقطع هو روتين غذائي يتناوب بانتظام بين فترات الأكل والصيام، هناك العديد من الطرق المختلفة للقيام بذلك ، حيث يطلب منك الكثير منها الصيام لمدة 12-40 ساعة في المرة الواحدة.

يُسمح بالماء والقهوة والمشروبات الأخرى الخالية من السعرات الحرارية أثناء الصيام ، ولكن لا يُسمح بالأطعمة الصلبة أو المشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية.

على سبيل المثال ، إذا انتهيت من العشاء الساعة 7 مساءً يوم الإثنين ولم تأكل مرة أخرى حتى الساعة 7 مساءً يوم الثلاثاء ، فهذا يعني أنك أكملت صيامًا لمدة 24 ساعة. 

يختار بعض الناس الصيام من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء  لكن أي إطار زمني يعمل بشكل أفضل يعتمد على الفرد.

قد يبدو الصيام لمدة 24 ساعة كل يومين متطرفًا وقد يكون من الصعب على العديد من الأشخاص الحفاظ عليه ، لذلك لا ينصح به عادةً للمبتدئين، ومع ذلك ، لا يتعين عليك القيام بكل شيء على الفور ، والعديد من إجراءات الصيام المتقطع تبدأ بفترات صيام أقصر.

فيما يلي 5 من أكثر أنماط الأكل شيوعًا لإضافة الصيام المتقطع إلى نظامك الغذائي:

1- الأكل المقيد بالوقت:

يتضمن الصيام كل يوم لمدة 12 ساعة أو أكثر والأكل في الساعات المتبقية، مثال شائع هو طريقة 16/8 ، يتميز بالصيام اليومي لمدة 16 ساعة ونافذة لتناول الطعام لمدة 8 ساعات حيث يمكنك تناول وجبتين أو 3 أو أكثر.

2- النظام الغذائي 5: 2: 

يتضمن النظام الغذائي 5: 2 تناول الطعام كما تفعل عادةً لمدة 5 أيام من الأسبوع وتقليص كمية السعرات الحرارية التي تتناولها إلى 500-600 في اليومين المتبقيين.

3- أكل توقف أكل: يتضمن برنامج Eat Stop Eat الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع.

4- صيام اليوم البديل: مع صيام اليوم البديل ، الهدف هو الصيام كل يوم.

5- حمية المحارب: كان نظام Warrior Diet من بين الوجبات الغذائية الشعبية الأولى التي تتضمن شكلاً من أشكال الصيام المتقطع،  يتضمن تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات النيئة أثناء النهار وتناول وجبة كبيرة في الليل.

إيجابيات للصيام المتقطع:

ربط الباحثون بالفعل العديد من الفوائد الصحية بالصيام المتقطع واستمروا في فحصها.

بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لبعض الناس ، يتناسب الصيام المتقطع بشكل جيد مع نموذجهم لنظام غذائي صحي ومستدام طويل الأجل.

غالبًا ما يستخدم الصيام المتقطع للتحكم في الوزن وصحة التمثيل الغذائي، قد يساعد روتين الأكل في خفض ضغط الدم وسكر الدم ومستويات الدهون في الدم، بالنسبة لبعض الأشخاص ، فإنه يعمل أيضًا كجزء من نظام غذائي صحي طويل الأمد.

- سلبيات الصوم المتقطع:

الصيام المتقطع هو أحد الطرق لتنظيم تناول السعرات الحرارية والعمل على تحسين صحة التمثيل الغذائي.

على الرغم من أن نمط الأكل يمكن أن يكون بالتأكيد جزءًا من نظام غذائي صحي ، فمن المحتمل أن يتطلب الأمر بعض التعديل في البداية، بالإضافة إلى ذلك ، ببساطة ، الصيام المتقطع ليس مناسبًا للجميع.


- خاصة في البداية ، يمكن أن يكون للصيام المتقطع آثار جانبية مثل الجوع والصداع والتعب.

 - يمكن أن يؤثر الجمع بين انخفاض مستويات السكر في الدم من الصيام وضغط التكيف مع روتين جديد على مزاجك وصحتك العقلية أيضًا.
اقرأ أيضا:نصائح غذائية| 5 فوائد مذهلة للقرع المر