لأكل صحي.. طريقة عمل فطيرة السبانخ بجبنة الفيتا

صوره موضوعية
صوره موضوعية

كثير من الناس تعشق الأكلات الصحية الغنية بالفوائد المذهلة للجسم، وتعتبر من أبرز هذه الأكلات هي أكلة السبانخ المميزة اللذيذة التى تعد بطريقة سهلة وبسيطة دون بذل مجهود لذلك سنعرض لكم طريقة جديدة لتحضيرها مع الجبنة الفيتا.

المكونات:
كيلو ونصف من أوراق السبانخ الطّازج المغسول والمفروم. 
ثلاثة أرباع الكوب من زيت الزّيتون
أربع بصلات مقطعات إلى مكعبات. 
حزمة من البصل الأخضر المقطع. 
نصف كوب من الشبت الطازج المفروم. 
ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب. 
رشة من كل من: الملح. 
الفلفل الأسود. 
مئتان وخمسون غراماً من كل من: جبنة الفيتا. 
جبنة الريكوتا. 
أربع بيضات. 
أربع ملاعق كبيرة من الزبدة اللينة. 
خمسمئة غرامٍ من عجينة الرقائق. 

طريقة التّحضير :
تحضير الحشو: 
تسخين نصف كوب من زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة، وإضافة البصل المقطع، والبصل الأخضر وتقليب المكوّنات حتّى تذبل، ثم إضافة كل من: السبانخ، والبقدونس، والشبت والتقليب مدّة من خمس إلى عشر دقائق حتّى تذبل المّكونات .

وبعدها تتبيل الخلطة بجوزة الطيب، والملح، والفلفل الأسود المطحون، ثمّ رفع القدر عن النّار وتركه جانباً حتّى يبرد، ثم خلْط البيض وجبنة الفيتا وجبنة الريكوتا في طبق عميق حتّى تمتزج المكوّنات، وبعدها إضافة خليط الجبنة إلى السبانخ وتقليب المكوّنات حتّى تمتزج معاً. 

تحضير العجينة: 

تسخين الفرن إلى درجة حرارة مئتين مئوية. مزج الزبدة اللينة مع ربع كوب من زيت الزيتون في وعاء وتركه جانباً، ثم قطع رقائق العجين إلى قطع مناسبة لحجم صينية التارت، وبعدها وضع أول طبقة من عجينة الرقاقات في قاع صينية الخبز بعد دهنها بالزبدة باستعمال فرشاة نظيفة. 

ثم تكرار وضع عشرة رقاقات ودهن كل طبقة منها بخليط الزبدة وزيت الزّيتون، ثم إضافة خليط السبانخ فوق الرقائق في صينية الخبز وتسوية السطح. تكرار الخطوة الأولى بوضع عشر رقاقات ودهن كل طبقة منها بخليط الزّبدة وزيت الزّيتون، وبعدها التأكد من عدم وجود ثقوب في طبقات العجينة.

ويمكن وضع الصينة في البراد حتّى تتماسك الطبقات ويسهل تقطيعها فيما بعد، ثم إدخال الصينية في الفرن حتّى تنضج وتتحمر وتصبح العجينة ذهبية اللون، وبعدها إخراج الصينية من الفرن وتقطيعها إلى مربعات بالحجم المرغوب وتقديمها مباشرة.