لتصل إلى ارتفاع 15000 قدم...

أكبر طائرة بالعالم تحلق بسماء كاليفورنيا لمدة ساعتين| فيديو

أكبر طائرة بالعالم
أكبر طائرة بالعالم

بسرعات تصل إلى 530 ميلاً في الساعة ، حلقت الطائرة الأكبر بالعالم، والتي تأتي على شكل حرف H مرتفعة لمدة ساعة و 43 دقيقة، ووصلت إلى أقصى ارتفاع 15000 قدم (4572 مترًا)ـ بسماء كاليفورنيا الأمريكية.

وكان الهدف من "رحلة تجريبية 4 '' سحب جميع معدات الهبوط إلى الطائرة لأول مرة، لكنها الرحلة انقطعت بسبب مشكلة الاهتزاز وضوء التحذير الذي استمر بعد ساعة من الرحلة.

وعادت الطائرة إلى مطار موهافي، وقامت بأربع رحلات طيران للتأكد من أنها لا تزال تعمل كما هو متوقع ولحرق الوقود الإضافي قبل الهبوط بأمان.

لأقرأ أيضا.. بدء إجراء برنامج اختبار على استخدام الهيدروجين كوقود للطائرات

ويبلغ طول جناحي الطائرة التي تسمى "ستراتولونش" 383 قدمًا ، وهي أعرض من طول ملعب كرة القدم من المرمى إلى المرمى ، والذي يبلغ عمومًا حوالي 345 قدمًا.

وقد تم تطوير الطائرة، من قبل شركة تحمل الاسم نفسه تأسست في عام 2011 من قبل المؤسس المشارك لشركة Microsoft الراحل "بول ألين"، والتي يقال إنها تهدف إلى الحصول على القدرة التشغيلية الكاملة بحلول منتصف إلى أواخر عام 2023.

وبمجرد تشغيله الطائرة، ستطلق مركبات بحثية عن الطيران تفوق سرعتها سرعة الصوت قابلة لإعادة الاستخدام.

وقد توفي "ألين" عن عمر يناهز 65 عامًا في أكتوبر 2018 بسبب مضاعفات سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية ، قبل أقل من عام من طيران ستراتولونش لأول مرة.

وعندما تأسست شركة Stratolaunch في عام 2011 ، قدرت تكلفة المشروع في البداية بنحو 215 مليون جنيه إسترليني (300 مليون دولار) - ولكن تم تقييمها أعلى في عام 2019 ، حيث بلغت 400 مليون دولار ، وفقًا لـ CNBC.

وتقوم الشركة أيضًا بتطوير Talon A ، وهي مركبة طيران قابلة لإعادة الاستخدام تعمل بالطاقة الصاروخية وفوق سرعة الصوت يمكن حملها على متن الطائرة.

وقال الدكتور زاكاري كريفور، رئيس شركة ستراتولونش ومديرها التشغيلي: "تُظهر رحلة اليوم الناجحة وتثبت صحة التحسينات التي تم إجراؤها على أنظمة الطائرات الحاملة وأداء الرحلة العام".

وأضاف: "إن التراجع الكامل لمعدات الهبوط والتمديد يجعل الطائرة الحاملة أقرب إلى حالة التشغيل ، وهو معلم ضروري لتجهيز الطائرة لفصل تالون- A واختبارات الطيران التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في وقت لاحق من هذا العام."

والطائرة "ستراتولونش" لها جسمان توأمان يشبهان إلى حد كبير طوف، وهي مركبة مائية متعددة الهياكل تتميز بهيكلتين متوازيتين متساويتين في الحجم.

وتأخذ الطائرة  Stratolaunch طاقمًا من ثلاثة أشخاص - طيار ومساعد طيار ومهندس طيران - يجلسون في جسم الطائرة الأيمن ، ويوجهون الطائرة على مسافة معقولة إلى يمين خط الوسط ، مثل ميلينيوم فالكون في حرب النجوم.