استشارى أمراض صدرية: إصابة كورونا تنتهى بعد أسبوعين وأقصى مدة شهر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العينى جامعة القاهرة السابق  معنى متلازمة ما بعد الكورونا وكيف تصيب الإنسان .


وأضاف أيمن سالم خلال استضافته ببرنامج صباحك مصرى والمذاع عبر فضائية« mbc » مصر ، أن الشخص الذى ينقل عدوى كورونا تظهر عليه علامات السعال ، العطس ، أو يتحدث بصوت عالي حيث ان درجة خروج الفيروس لابد ان تكون مصحوبة بالقوة والسرعة .


وأشار أيمن سالم ، إلى أن عدم ظهور الأعراض على الشخص من الممكن أن يعدى من حوله ولكنه احتمال ضعيف حيث ان الأعراض تخرج من الإفرازات من الجهاز التنفسى وتلوث شخص آخر فى حال الملامسة ولابد من اتخاذ الإجراءات الوقائية ، ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى  ، لافتا إلى أن الكورونا تنتهى غالبا بعد أسبوعين : 3 أسابيع فى المعتاد وأقصى مدة شهر .

 

موضحاً أن الناس عبر العالم قلقون بشأن متحوّر الكورونا الجديد المسمى «أوميكرون» ، فهو يصيب الشعب الهوائية العلوية، ومنها إحتقان وسيلان الأنف وحكة في الزور وكحة جافة فى معظم الحالات، وبالتالي لا يصل لنفس الحويصلات الهوائية التي كانت موجودة بمتحور دلتا، والتي كانت أعراضه أشد منه.

ما هو متحوّر أوميكرون؟


ووصفت منظمة الصحة العالمية متحوّر كوفيد-19 أوميكرون بأنه متحوّر مثير للقلق، وذلك استناداً إلى أن المتحوّر يحتوي على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس. ولا يزال هناك قدر كبير من الشكوك بخصوص أوميكرون، وثمة الكثير من الأبحاث الجارية بشأنه حالياً لتقييم مدى سرعة انتقاله، وشدته، وخطر تكرار الإصابة بالمرض.

حيث فرض متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" نفسه بقوة، وانتشر في مختلف دول العالم، خلال فترة وجيزة.

ومع تزايد أعداد الإصابات بشكل كبير والتفشي المتسارع لمتحور أوميكرون أثارت تقارير طبية توصي بضرورة الحصول على جرعة معززة من اللقاحات المضادة لكورونا جدلا واسعا حول العالم.

أقرأ ايضا 

أكثر 5 أعراض شيوعا بين المصابين بمتحور «أوميكرون»