«حياة كريمة»| أحلام قرى شربين ترى النور

مد خطوط الصرف الصحى بقرى الدقهلية
مد خطوط الصرف الصحى بقرى الدقهلية

مشروعات بالجملة فى العديد من المحافظات تعثر العمل بها فى قرى ومدن المحافظات المختلفة لعدم توافر الاعتمادات المالية أو لخلافات مع الشركات المنفذة مثلت حلماً طال انتظاره لأهالى تلك المناطق لتأتى المبادرة الرئاسية حياة كريمة بدعم مباشر ومتابعة مستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحرك المياه الراكدة وتعيد الحياة لتلك المشروعات وترسم الفرحة التى طال انتظارها على وجوه الأهالى المستفيدين من تنفيذها ، (بحرى والصعيد) يسلط الضوء على هذه المشروعات ويعرض آراء المسئولين والمستفيدين عنها.

جهود مكثفة تبذلها أجهزة محافظة الدقهلية بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للانتهاء من المشروعات الجارى تنفيذها بقرى حياة كريمة بمركز شربين بالدقهلية .


المشروعات الجارى تنفيذها كانت بمثابة حلم لأبناء المركز وأوشكت على الانتهاء ..ورغم أهمية هذه المشروعات إلا أنه لولا مبادرة حياة كريمة ما كانت ستخرج للنور لتعثر عدد كبير منها نتيجة نقص التمويل المتاح لها وتم تدبيره فى إطار المبادرة .


المحافظ الدكتور أيمن مختار أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية سينقل الريف المصرى بتلك المبادرة لآفاق المستقبل .. حيث تمثل المبادرة أكبر نقلة للمشروعات الخدمية والتنموية فى تاريخ مصر حيث ستتيح كل الخدمات بالقرية المصرية بالتوازى مع دفع عجلة التنمية بها وتوفير كل متطلبات إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بها ومساعدة كل أسرة بالقرية لتتحول لأسرة منتجة.

وأشار إلى أن المبادرة فى مرحلتها الأولى تشمل جميع قرى وعزب وتوابع مركز شربين والبالغ عددها 26 قرية و278 عزبة وتابعاً.. وأن المبادرة أنقذت معظم المشروعات من التعثر وأنه لو تم الاعتماد فقط على التمويل الذى كان مقررا قبلها ما تم إنجازها.
وأكد على أن هذه القرى والعزب تتبع 8 وحدات محلية رئيسية هى :


"كفر الترعة القديم والحصص وأبو جلال وبساط كريم الدين وكفر الحاج شربينى وكفر الأطرش ورأس الخليج وكفر الوكالة"

 وأضاف المحافظ أنه يجرى تنفيذ المجمعات الخدمية الحكومية ومجمعات زراعية بكل منها وتقدم بها جميع الخدمات الحكومية لأبناء تلك القرى ولن يحتاج أحد منهم بعد ذلك الانتقال إلى شربين أو المنصورة لإنهاء مصالحه والحصول على خدماته .
وأكد على أن الدقهلية فى مقدمة المحافظات التى حققت نسب تنفيذ كبيرة وذلك طبقا لتقرير صادر من مجلس الوزراء ،حيث تأتى المحافظة فى المركز الثانى على مستوى الجمهورية من حيث نسب التنفيذ .


وأشار « مختار « إلى أنه يجرى حاليا العمل على قدم وساق فى إنهاء ٤٣٣ مشروعاً يتم تنفيذها وذلك بتكاليف تقدر بأكثر من 3 مليارات جنيه ..مؤكدا بأن العمل يتم على مدار الساعة لسرعة الانتهاء منها .. وأضاف الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ بأنه يجرى متابعة أعمال الإنشاءات بصفة يومية.. ففى نطاق مشروعات مياه الشرب زادت نسبة الإنجاز عن ٩٣ ٪ منذ بدء العمل وفى مجال الصرف الصحى بلغت نسبة التنفيذ 70٪.

 وأشار إلى أنه تم تنفيذ 95 % من الكبارى الجارى إقامتها على الترع والمصارف وعددها 26 كوبرى .. كما يجرى حاليا إنشاء خطوط كهرباء جديدة مع محولات فى ٥٢ موقعاً كما يجرى إنشاء وإعادة تأهيل ٢٦ طريقاً وجار تنفيذ 24 مستشفى ووحدة طب أسرة وبلغت نسبة التنفيذ 70 % .

المهندس خالد نصر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى أكد على أن ما يتم تنفيذه فى مجال مياه الشرب والصرف الصحى أمر غير مسبوق وأن المبادرة أنقذت تلك المشروعات من التعثر حيث يجرى تنفيذ مشروعات تقدر قيمة تكاليفها بأكثر من 2 مليار جنيه .. وأضاف أن أهمها فى مجال مياه الشرب :توسعات محطة مياه شربين وإنشاء محطة مياه رأس الخليج ومحطة مياه كفر الحاج شربينى وتنفيذ شبكات مياه بكل القرى والعزب والتوابع .