فعاليات المسرح المتنقل في قرية الخطارة بأسوان

فعاليات المسرح المتنقل في قرية «الخطارة» بأسوان

فعاليات المسرح
فعاليات المسرح

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة من خلال فرع ثقافة أسوان بإقليم جنوب الصعيد الثقافي فعاليات المسرح المتنقل بقرية «الخطارة» واستمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية.

تضمن اليوم الأول محاضرة بعنوان «دور الأسرة في مناهضة ختان الاناث»، ألقاتها سلمى محمد حيث أشارت إلى أن ختان الإناث لايزال منتشرا على نطاق واسع ولكنه يدان بشكل متزايد، و يعتبر جزء من النسيج الاجتماعي للمجتمع المصري وفي بعض الحالات تدعمه المعتقدات المرتبطة بالدين. 

وعرض عرائس للأطفال "مسرح هناهينو" للفنان هانى فهمى قدمت فقرات "بو، شيرك الشرير، بكار، شلبى"، و فرقة السباعية للانشاد الدينى بقيادة الشيخ حسين البيومى قدمت مجموعة من التواشيح والمديح "الله على نور الله، عزى انت يارسول الله، قمرون، ياجمالو، صلو على الهادى".

واليوم الثاني محاضرة "الثقافة وتدعيم الهوية المصرية" حاضرها أحمد العبيدى تحدث عن دور الثقافة في الدعم الثقافى المجتمعي، وكذا نشر مكونات الثقافة الأدبية والفنية والتراثية بين فئات المجتمع، ونشر مفاهيم الوعى التعاون وتعزيز قيم الثقافة المجتمعية ونشرها ودعم تطبيقها واعتمادها فى الحياة العامة، ودعم وإثراء الحياة الثقافية في المجتمع المصري، وترسيخ قيم المواطنة والهوية المصرية بين الشباب، ودعم نشر الفكر التنويري مع الحفاظ على التراث المصري، بالاضافة لعرض لفرقة اطفال أبو سمبل للفنون الشعبية بقيادة حسن عطالله قدمت "نوبا سلام، نبرى اشر، واه نور، شيكولاته".

واليوم الثالث محاضرة "تقويم الفكر المنحرف والعقائد الزائفة" القاعا حسنين حمزة أشار إلى الانحراف الفكرى بأنه الفكر الذي لا يلتزم بالقواعد الدينية والتقاليد والأعراف والنظم الاجتماعية السائدة والملزمة لأفراد المجتمع، وتزداد خطورة الانحراف الفكري إذا تعلق الأمر بالمفاهيم الدينية، و إلى التشدد في أمور العقيدة والشرع، تلاها عرض لفرقة أسوان للفنون الشعبية بقيادة مدحت محرم قدمت مجموعة من التبلوهات الاسوانية والنوبية "التاتا، الاراجيد، الكف، النجراشاد، فقرات غنائية للفنان عمر مصطفى".

كما تضمنت الفاعليات اقامت معرض كتاب  لاصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، واكتشاف مواهب في "الرسم، والقاء الشعر، والغناء" من أطفال القرية.

وأقيمت أمسيات شعرية لأدباء ثقافة اسوان شارك فيها الشعراء عبد الباسط عبد الحميد بقصيدة "بنات اليوم"، و "أنا المصرى" لجمال حداد، "ياستنا الطاهرة" لأحمد عوض الله، "ولا ليها ذنب الأغانى" لإكرام حامد، و "الحلم فى عنيكى" لاصولى الدالى، و "هى مصر" لسمير طلب.

وعدة ورش فنية "مجسمات جبس وكسر الزجاج" للمدربة مى عبد الهادى، "اكسسوارات من الخرز" للمدربة صباح حسين، "مسكات من الفوم، رسم على الوجه" للمدربة فاطمة علوانى.