رئيس اقتصادية قناة السويس: الهيدروجين الأخضر وقود خفيف عالي التفاعل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الهيدروجين الأخضر عبارة عن وقود خفيف عالي التفاعل يتم من خلال عملية كيميائية تعرف بالتحليل الكهربائي المتعارف عليها عالمياً، وهو عبارة عن فصل الأكسجين عن الهيدروجين داخل الماء كيميائياً.

وأضاف المهندس يحيى زكي، في  مداخلة  عبر تطبيق "زووم"، خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، قائلاً :" الهيدروجين من أساسه  له أنواع هيدروجين الرمادي  المستخرج من الغاز الطبيعي وهو عالي التلوث وتمت فلترته ثم الهيدروجين  الأزرق الأقل تلوثاً لكنه في ذات الوقت ليس صديقاً للبيئة أيضاً".

وواصل زكي: "التطور الاخير كان الهيدروجين الأخضر الذي يتم بالكامل عبر تحليل مائي ويتم استخدام كهرباء مولدة من طاقات متجددة  سواء الشمسية أو الرياح حيث تستخدم في المصانع المتجة لهذا النوع من الطاقة النظيفة وهو الهيدروجين  الأخضر".

وأكد أن الأخير يتمتع  بأنه طاقة مستدامه ونظيفة وقابلة للتخزين والنقل ومتعددة الاستخدامات سواء في السيارات أو الشاحنات وسفن الحاويات مما يجعله منتجاً هاماً صديقاً  للبيئة متوقعاً أن يكون له دوراً هاماً في تحيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها المنظمات الدولية للوصول إلى مرحلة التغلب على الانبعاثات الكربونية طبقاً لاتفاقية باريس  الموقعه  في 2015   بحلول  2050 "

وبين زكي أن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر عالية في المراحل الأولى فقط شأنها شأن بداية أي أمر لكن في ذات الوقت لابد من الفصل بين إنتاج الطاقة المتجددة سواء شمسية أو رياح  ومرحلة التصنيع والنقل والتخزين في الموانئ".

ولفت رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى أن هناك تعهدات دولية ضمن قمة المناخ الاخيرة وسوف تمتد للقمة المقبلة "كوب 27" التي تسضيفها مصر العام القادم     بخفض الانبعاثات الكربونية والاعتماد على الاقتصاد الاخضر وهذا سيدفع  الدول   وأوروبا  تحديداً ستتجه لدعم واردات الطاقة النظيفه حيث سنشهد طلب عالمي  على  الطاقة النظيفة".

واستطرد: هذه الأمور يجعل الفرصة الحالية هامة في العام الحالي الذي سيشهد إستضافة مصر قمة المناخ في نوفمبر القادم أن تكون في موقعاً ريادياً في  مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الاخضر".

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على جذب الكثير من الاستثمارات إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وخاصة مشروعات الطاقة النظيفة، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود من أجل تعظيم الاستفادة من الموقع. جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاثنين، المهندس يحيي زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لاستعراض العروض العالمية المقدمة لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تعد المحور الاستراتيجي والحيوي، سعيًا لأن يصبح مركزًا لوجستيًا واقتصاديًا عالميًا، لاسيما في مشروعات الهيدروجين الأخضر. وأكد المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة تستهدف مجالات الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة مثل صناعة الهيدروجين الأخضر، الذي يعد أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة عالميًّا، التي تجذب المستثمرين العالميين.