خاص| الطفل ريان يعاني كسور في العمود الفقري والرقبة واصابة في الرأس

عملية إنقاذ الطفل ريان.
عملية إنقاذ الطفل ريان.

في تصريح خاص اشار يوسف الجميلى عضو المجلس الاعلى للتربية والتكوين والاعلامى المغربى والمحلل السياسى، ان هناك اخبار متردد تؤكد بانه تم التوصل للطفل ريان داخل البئر. 

وقال يوسف الجميلى ان الاطباء حاليا يفحصون ريان و تبين من خلال الفحوصات الاولية أن الطفل ريان يعاني من كسور على مستوى العمود الفقري و الرقبة وأكثر من إصابة على مستوى الرأس.

 

ومن المتوقع ان يتم نقل الطفل إلى المستشفى للاطمئنان على حالته الصحية، بسيارة الاسعاف التي يوجد بها والدين الطفل للاطمئنان على الطفل ريان.

ويذكر انه سبق ودعا المجلس الوطني للصحافة في المغرب للالتزام بأخلاقيات الصحافة في تغطية عملية إنقاذ الطفل ريان.

وقال في بيان له: «نتابع بأسف شديد بعض الممارسات المشينة، التي صاحبت تغطية محاولات إنقاذ الطفل ريان، الذي سقط في بئر بإقليم الشاون، مسجلا العديد من الخروقات المخالفة لميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، والتي تم ارتكابها من طرف بعض الصحف الإلكترونية، في تجاهل تام للمبادئ الإنسانية التي يتضمنها الميثاق المذكور، والتي من المفترض أن تلتزم بها المقاولات الصحفية والصحفيون المهنيون، خاصة في ظل أزمات وفواجع، لا يمكن أن تتحول، بأي حال من الأحوال، إلى مجال للربح المادي والإثارة الرخيصة لزيادة عدد المشاهدات وغيرها من أساليب المتاجرة في المآسي الإنسانية».

واستعرض المجلس بعض نماذج هذه الخروقات وكان أولها تصوير الطفل ريان في قاع البئر بوجهه الدامي، في وضعية إنسانية صعبة، مما يشكل ضررا لمشاعر عائلته، بالإضافة إلى خرق مبدء الحق في الصورة، وتصوير واستجواب أطفال قاصرين وهم في حالة إنسانية غير طبيعية، جراء التأثر بالحادث المتعلق بمصير حياة طفل قاصر، وكذا نشر صور قاصرين عبر أشرطة مصورة بمحيط عملية الإنقاذ، بغرض الإثارة المجانية، دونما الأخذ بعين الاعتبار لوضعيتهم النفسية أو سنهم.