45 حلقة عن « أيام » الحارة المصرية من لبنان !

مسلسل «أيام»
مسلسل «أيام»

أمنية أبو كيلة

مستفيدا من النجاحات الكبيرة التي حققتها المسلسلات الإجتماعية في الفترة الأخيرة، بدأ عرض مسلسل «أيام» على قناة «mbc مصر»، الذي يعيدنا – خلال 45 حلقة - إلى أجواء الحارة المصرية، لكن بشكلها الذي نفتقده في الدراما المصرية، حيث يبتعد العمل عن تناول البلطجة والعنف الذي أصبح يرتبط بأي عمل عن الحارة، ليتناول العلاقات المتشابكة والعادات المصرية التي تربط سكان الحارة، حتى ولو تم تصوير العمل بالكامل في لبنان.. في السطور التالية يتحدث أبطال العمل عن تجربتهم الجديدة وكواليس تصوير مسلسل «أيام»..

في البداية تحدثت حورية فرغلي – بطلة العمل – قائلة عن تجربتها في مسلسل «أيام»: «أعجبت بالسيناريو والشخصية بمجرد قراءته للمرة الأولى، خاصة أنها تعيدني إلى أجواء مسلسل (ساحرة الجنوب)، حيث تعتمد على الشر الموجود في النفس البشرية، لكن الاختلاف هنا أن شخصية (رباب) ذات طابع كوميدي، وهذا يخفف قليلا من طابع الشر في الأحداث، ما جذبني أيضا للدور أنها فتاة شعبية، وأنا أعشق تلك الشخصيات، وأتذكر أن الكاتب الكبير الراحل وحيد حامد قال لي ذات مرة (إنتي رائعة في أداء البنت الشعبية)، حتى أن نجاحي الأول كان من خلال فتاة شعبية في فيلم (كلمني شكرا)، كما قدمتها مرة أخرى بنجاح في  مسلسل (دوران شبرا)». 

شيري عادل تحدثت عن شخصية «عبير» التي تجسدها بالمسلسل قائلة: «العمل ككل تجربة رائعة، كما أن الشخصية التي أقدمها تنقلني لشكل آخر من الأداء، وأنا جلست مع نفسي لفترة طويلة حتى أقوم بالتحضير للدور بشكل مميز، خاصة أن الكاتبة سماح الحريري قدمت في السيناريو كل تفاصيل الشخصية الخارجية والداخلية، وصعوبة الشخصية أنها تتعرض للكثير من الصدمات في حياتها تجعلها تغير مواقفها، فهي شخصية مركبة».

لقاء سويدان وصفت مسلسل «أيام» بأنه أحد أنجح أعمالها، حيث فوجئت بردود الأفعال الكبيرة على المسلسل، وعن شخصيتها قالت: «أقدم لأول مرة مع (فوزية) شخصية المرأة في الأحياء الشعبية، وهذا الأمر جعلني أحضر للدور جيدا، فهذه التجربة لم أمر بها من قبل».  

الفنان ياسر صادق تحدث عن مشاركته في العمل قائلا: «المسلسل يقدم موضوع جديد، وبشكل مثير يجذب المشاهد، والشخصية التي أجسدها بها الكثير من التفاصيل، وهذا النوع من الشخصيات أعشق تجسيده، لذلك أتوجه بالشكر إلى المؤلفة سماح الحريري». 

المخرج محمد أسامة تحدث عن الظروف الاستثنائية التي تم تصوير المسلسل بها في لبنان قائلا: «أشعر بالسعادة مع بداية عرض المسلسل على الشاشة، لأننا كنا نعمل في ظروف استثنائية، وأنا كنت أراجع السيناريو بشكل متكرر حتى لا يحدث أي خطأ، وساعدني على ذلك أن أجواء الكواليس كانت رائعة، حيث كان هناك منافسة فنية وحماس من كل العاملين، والمخرج لو لم يتوفر له أجواء جيدة في الكواليس، لن يخرج العمل بشكل مميز».