مواجهة «التنمر الالكتروني» في ندوة إعلامية بقنا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظم مركز إعلام قنا ، التابع للهيئة العامة للاستعلامات ، ندوة بعنوان '' التنمر الالكترونى "، حاضر فيها أميرة الشعار، مسئول مكتب إعلام أورام قنا ، و المهندس عمرو عبدالخالق، مهندس اليكترونيات، و أدارها يوسف رجب، نائب مدير مجمع إعلام قنا.

 

شهدت الندوة تفاعل كبير من قبل المشاركين، تضمنت سرد العديد من وقائع التنمر و الابتزاز الاليكترونى ، و آليات التعامل مع الموقف ، فضلاً عن تقديم مقترحات و توصيات، لمواجهة هذه الأزمة التى تتصاعد بشكل مخيف خلال الفترة الأخيرة.

 

وأوصت الندوة بضرورة تكثيف حملات توعية المواطنين بالقرى و النجوع ، لتوعيتهم بجرائم التنمر و الابتزاز الاليكترونى، و أن تتولى والدولة تطوير قانون العقوبات، فيما يتعلق بقضايا التنمر، مع تفعيل الخط الساخن، و عمل بروتوكولات تعاون بين التعليم و الثقافة و الإعلام والشباب والرياضة للتصدى لهذه الظاهرة حتى لا يصبح الأمر أكثر توحشاً فى المستقبل.

اقرأ أيضا| «إعلام قنا» ينظم ندوة حول الوقاية من الفيروسات الموسمية ومتحور أوميكرون

قالت أميرة الشعار، مسئول مكتب إعلام أورام قنا ، إن ما يحدث من جرائم ابتزاز و تنمر اليكترونى ، يدعونا جميعاً أن نقلق و ندق ناقوس الخطر ، لجرائم من نوع جديد ، مازال المجتمع لا يتعامل معها بالشكل الصحيح حتى الآن، فالمجتمع مازال يجعل من ضحايا التنمر و الابتزاز ضحايا ، بدلاً من البحث عن حلول وآليات لاحتواء أبنائهم من البداية و مساعدتهم فى الحصول على حقهم بالقانون.

و أضافت الشعار ، التعامل مع الموضوع لابد أن يبدأ باحتواء الأهالى لأبنائهم وتوعيتهم بمخاطر التكنولوجيا الحديثة ، و ضرورة الحد من نشر صورهم و مواقفهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعى، و بعدها يتم تقديم الدعم النفسى و المعنوى لضحية التنمر ، حتى لا يزداد الأمر سوءاً أو ينتهى بالانتحار كما حدث مع أكثر من حالة خلال الفترة الأخيرة.

 

و أكدت الشعار، ضرورة التعامل بحذر مع اللينكات المجهولة وعدم إضافة أشخاص غير معروفين على مواقع التواصل ، وفصل شبكة الإنترنت بشكل فورى حال التعرض لاختراق أو فتح لينك مجهول بالخطأ .

 

و قال المهندس عمرو عبدالخالق، مهندس اليكترونيات، إن الجرائم الإليكترونية فى الفترة الحالية لم تعد تقتصر على المحترفين أو المتخصصين فى مجال البرمجة كما كان يحدث من قبل ، لكنها أصبحت متاحة أمام الجميع من خلال برامج متاحة و سهلة الاستخدام تتيح استخدام أرقام الاخرين فى الاتصال بالشخص المتنمر عليه، أو الظهور بأرقام وهمية أو غير معروفة، ما يزيد تعقيد الأزمة فى الفترة الأخيرة.

 

وأضاف عبدالخالق ، حتى نتجنب كوارث التنمر الإليكترونى يحب أن نكون حريصين فى تحميل البرامج من الانترنت ، و يفضل أن نكتفى بالبرامج المتاحة عبر جوجل بلاى، مع ضرورة الحذر فى وضع الصور، إما بوضعها فى مكان غير متصل بالانترنت، أو وضعها على دريفات و مواقع آمنه على الانترنت لا يمكن فتحها إلا من خلال اسم المستخدم و باسوورد.