حوت الكوميديا.. كيف يضحك محمد عوض الجمهور؟

محمد عوض
محمد عوض

لم يكن محمد عوض قد تجاوز العاشرة من عمره حتى كان قد اشتهر في الحي كله الذي يسكن فيه كممثل كوميدي من الدرجة الأولى لكن لم يكن العثور على مكان يمثل فيه بالأمر العسير فكان يلجأ إلى بيت بعض أصدقائه يرص مجموعة من الأخشاب بعضها فوق بعض ويرص أمامها مجموعة من الكراسي وبهذا يكتمل في رأيه المسرح الكامل وأمامه يقف فرحات عمر.

فرحات يؤدي دور نجيب الريحاني، أما عوض فيقوم بأي دور وأصبح عوض حديث الحي ثم تجاوزه إلى أن يكون حديث المدرسة وكان من أسرة متواضعة وقد أثر وضع أسرته على حياته العامة وربما على تأخر خروجه إلى عالم الفن سنوات.

فعندما حصل على التوجيهية توفي والده وفجأة وجد محمد عوض نفسه، وهو في الثامنة عشرة من عمره رب أسرة مكونة من أربع أخوات، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة عام 1968.

اقرأ أيضا| سر رفض «صباح» زواج ابنتها هويدا

وراح عوض يحتل كرسي والده في نفس الوزارة التي كان يعمل فيها وفي نفس الوقت انتسب إلى كلية الآداب قسم الفلسفة وواصل الهواية مع العمل ومع الدراسة وحاول أن يكون جادا في أماكنه الثلاثة جميعًا وإلى حد بعيد نجح عوض، وعندما حصل على الليسانس في الآداب راح يخرج إلى الدنيا، وكانت الفرقة التي انضم إليها هي حلم طفولته وصباه فرقة الريحاني.

وعند الريحاني تقاضى محمد عوض عشرة جنيهات في الشهر ارتفعت بعد قليل إلى أثنى عشر جنيهاً، ثم تركها إلى فرقة ساعة لقلبك ليصل إلى ثلاثين جنيها.

وعرف محمد عوض في التلفزيون فطلبه ليقوم ببطولة مسرحية جلفدان هانم وليتقاضى 160 جنيها عن هذه البطولة وعندما أتم دوره فيها ونجح نجاحاً مطلقًا بطبيعة الحال ارتفع أجره إلى أربعمائة جنيه.

وقد قام محمد عوض ببطولة 12 مسرحية بعضها في المسرح الكوميدي والبعض الآخر في المسرح العالمي، وقد قام فيها بأداء مسرحيات عالمية باللغة العامية، وكان بذلك الوحيد في هذا المجال، كما مثل مسرحيات مقتبسة باللغة الفصحى كطبيب رغم أنفه ومقالب سكابان لموليير والخاطبة لويلدر والكلمة الثالثة من نص اسباني.

ويقول محمد عوض، يجب على الفنان الجماهيري أن يخاطب الجمهور باللغة التي يفهمها غير أن هناك نصوصا عالمية يصعب تصور نطقها باللغة العامية فليس معقولا أن يقول كونت فرنسي في مسرحية عالمية: اعمليلي قهوة يا بت . أو كونتيسة تقول : يا ادلعدي. 

فاللغة الفصحى هنا مطلوبة خصوصًا في بعض النصوص التاريخية، وهي أيضا مطلوبة لمخاطبة جمهور البلاد العربية على مستوى الدول العربية.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم