لأول مرة.. تشغيل القطار الروسي «درجة ثالثة مكيفة» بين القاهرة والأقصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قررت هيئة السكة الحديد تشغيل أول قطار روسي "درجة ثالثة مكيفة"، اليوم الثلاثاء، على خط "القاهرة _ السد العالي"، في أول تشغيل تجريبي للقطار الجديد بالركاب.

وكشف مصدر مطلع بهيئة السكة الحديد لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن القطار الروسي انطلق من القاهرة في رحلة للأقصر، لتجربته بعد تركيب عدد من "الاستوكات" الجديدة، المكونة من جرار أمريكي من طراز "جنرال إلكتريك"وكذلك قطار روسي درجة ثالثة مكيفة.

وأوضح المصدر، أن الهيئة تستعد لإدراج القطار الروسي "درجة ثالثة مكيفة" على جدول التشغيل اليومي، بعد انطلاقه اليوم الثلاثاء، في أول تشغيل تجريبي له.

وذكر أن سعر تذكرة القطار الروسي درجة ثالثة مكيفة تبلغ 125 جنيهًا، من القاهرة إلى أسوان، فيما تصل درجة القطار الإسباني المكيف إلى حوالي 280 جنيها.

جدير بالذكر أن هيئة السكة الحديد، كانت قد أبرمت صفقة مع شركة "ترانسماش" المجرية الروسية، لتصنيع وتوريد 1300 عربة قطارات عادية ومكيفة، لتعزيز أسطول الجر بالديزل وزيادة عدد الرحلات اليومية، إضافة إلى الارتقاء بالخدمة المقدمة للركاب بشكل يومي.

واتفقت الهيئة مع شركة ترانسماش هلوينج، على تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة درجات أولى وثانية وثالثة تأتي على دفعات شهرية، وتشمل الـ 800 عربة 500 درجة ثالثة مكيفة تدخل مصر لأول مرة، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى أن الاتفاق يضم  أيضا500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية (عادية).

وتكلفة الصفقة الأكبر في تاريخ الهيئة تصل إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من بنك اكزيم المجري وبنك اكزيم الروسي، ومخطط اكتمال توريدها نهاية عام 2023، حيث تستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من الصفقة بواقع 35 عربة شهريا.

اقرأ أيضا:مصدر: حركة القطارات منتظمة وتخفيض السرعات بسبب الطقس السيىء

وتقوم هيئة السكة الحديد بإدخال الخدمة قطارات جديدة شهريا قادمة ضمن صفقة الـ 1300 عربة بمتوسط 3 قطارات كل شهر، حيث تعمل القطارات الجديدة على الخطوط الرئيسية والفرعية.