محافظ الغربية لـ «بوابة أخبار اليوم» .. ننتظر دخول ٤ مراكز جديدة لـ«حياة كريمة»

الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية
الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية

إنشاء مطبات بطريق طنطا كفرالزيات بعد إنتهاء رصفه
لا تعيين لأي أحد تخطي سن ٦٠ عاما بالمحافظة

عصام عماره
أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن مبادرة حياة كريمة من أهم المبادرات الوطنية في العصر الحديث للنهوض بالمواطن المصري وذلك يرجع إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتحدث عن أهم الاستعدادات لدخول باقى مراكز المحافظة لحياة كريمة، ورد على بعض التساؤلات التى تخص التطوير داخل محافظة الغربية...

 

ماذا عن أهم الاستعدادات لدخول باقي مراكز المحافظة لحياة كريمة؟ 
يتم الاستعداد الآن لدخول ٤ مراكز من مراكز المحافظة للمرحلة الثانية من برنامج حياة كريمة هذا العام وسيتم مد جميع الخدمات من مياه شرب وصرف صحي ومدارس جديدة ومراكز شباب أسوة بما تم في مركز زفتى بالمرحلة الأولى حيث تم تحقيق طفرة كبيرة في جميع الخدمات المقدمة لأهالي قرى مركز زفتى.

ويتم حاليا إعداد كافة الملفات بمشاكل ومتطلبات المواطنين بأربع مراكز بالمحافظة ليكون جاهزين مع بدء العمل في المرحلة الثانية، وأنه تم إنفاق ما يقارب من ٤ مليار جنيه في مركز زفتى على المشروعات بها ضمن برنامج حياة كريمة.

هل سيتم إلغاء بعض ارصفة شوارع مدينة طنطا؟ 


يتم حاليا إعادة رصف عددا من الشوارع الرئيسية بمدينة طنطا مثل شوارع نادي المعلمين ونادي طنطا، وسيتم تقليل حجم الأرصفة بها للعمل على توسعة الشارع، ولكن لن يتم إلغاء الأرصفة بها بينما سيتم العمل على زيادة مساحة الأرصفة بالشوارع التجارية والتي يتردد عليها المواطنين ووجدت في جولاتي أن معظم الأرصفة يستغلها الباعة.

 
كيف يتم حل أزمة المقابر بقرى المحافظة؟


سأعمل على دراسة الاستفادة من المتخللات بالمقابر بالقرى لحل أزمة بناء مقابر وزيادتها في الفترة القادمة لكن لايمكن بناء مقابر جديدة في الاراضي الزراعية حاليا.

اقرأ أيضا: محافظ الغربية: لجنة فنية لمراجعة امتحان الهندسة لطلبة الإعدادية 

يعانى المواطنون من كثرة الحوادث بطريق طنطا كفرالزيات السريع .. فماذا عن حل هذه المشكلة؟ 


 تم مخاطبة هيئة الطرق والكباري بوسط الدلتا ووزارة النقل لسرعة إنهاء طريق طنطا كفرالزيات، خاصة بعد أن تم رصد ميزانية كبيرة لاعادة رصف طريق طنطا المحلة الكبرى سمنود، و لامانع في إنشاء مطبات صناعية أمام القرى خاصة بطريق طنطاكفرالزيات أمام قرى كفر الشوربجي وكفر ديما وشبرا النملة، ولكن بإشتراطات فنية لمنع تآكل الاسفلت مرة أخرى واحداث خسائر بالسيارات وهناك وسائل كثيرة لتهدئة السيارات وهذا لن يتم الا بعد رصف الطريق والانتهاء منه.

هل سيتم إنشاء طريق دائري جديد حول مدينة كفرالزيات؟ 


سيتم إنشاء الطريق الدائري بترعة النعناعية حول مدينة كفرالزيات والتي تم رصد ٢٦ مليون جنيه له كحل للتكدس داخل المدينة وكذلك لمنع دخول سيارات النقل الثقيل لمدينة كفرالزيات.

 

توجد بعض الوحدات الصحية تحتاج للدعم، ما الجديد لدعمها؟ 
من المنتظر دخول محافظة الغربية في منظومة التأمين الصحي الشامل عام ٢٠٢٤ وستكون الوحدات الصحية بالقرى تحت تلك المظلة الي جانب دعمها خلال مبادرة حياة كريمة.

 

هل سيتم الاستعانة بمن تخطوا سن الستين في المحافظة؟ 
 لا يتم تعيين من تخطي سن ٦٠ عاما في اي مكان بالمحافظة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر بخصوص ذلك على الموازنة العامة للدولة ولكن يتم الاستعانة بذوي الخبرات على بند الصناديق الخاصة.

 

يعاني المواطنون في قرى شبرا النملة وكفر ديما من تلوث مصرف تلا العمومي .. ماذا عن مجهودكم لإيقاف ذلك؟ 
تقرر  تشكيل لجنة عاجلة لأخذ عينة من مياة مصرف تلا العمومى المار بنطاق محافظة الغربية لتحليلها وإعداد تقرير فني عن نتائج التحليل وذلك بعد تجدد شكاوى واستغاثات أهالى عدد من قرى مركزي طنطا وكفر الزيات، بمحافظة الغربية، وخاصة قرى "شبرا النملة وكفر العرب وكفر الشوربجى وكفر ديما"، بعودة قيام بعض محطات الصرف الصحي من إلقاء مخلفاتها في المصرف مما يتسبب في الروائح الكريهة بالإضافة إلى خلطها بمياه الري عن طريق محطة خلط بحر سيف بقرية ديما الأمر الذي يتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة وسيتم التنسيق مع محافظ المنوفية بخصوص ذلك.

اقرأ أيضا: محافظ الغربية يتابع سيراً على الأقدام أعمال الرصف بطنطا