معديات الموت.. أقصر طريق للآخرة| صور

حادث غرق معدية أبو غالب
حادث غرق معدية أبو غالب

مع شروق شمس كل يوم، يخرج المواطنون من منازلهم، متجهين إلى أعمالهم، دون أن يعلموا ماذا يخبئ لهم القدر، وفجأة وبدون سابق إنذار، يقع البعض ضحايا، ويكون البطل الرئيسي فيها هو الإهمال، الذي يحصد الأرواح يومًا بعد يوم، وتفقد الأسر عائلها وأبناءها، في مشاهد مأساوية.   

منذ سنوات، أصبحت المعديات النيلية، أحد أسباب الموت، ويكون الغرض هو كسب مبالغ مالية على حساب حياة المواطنين، وإذا تم مراجعة أوراق كافة المعديات النييلية، سنجد بعضها بلا أوراق، والبعض الآخر بتراخيص منتهية.

اقرأ أيضا| النيابة العامة تعاين موقع حادث معدية «أبو غالب»

حادث معدية أبو غالب

وجاء حادث معدية أبو غالب، الذي وقع صباح اليوم الثلاثاء، بمثابة كارثة جديدة تعكس حجم الإهمال، عندما تسبب سائق بلا ضمير، في سقوط ميكروباص في النيل بداخله قرابة 26 فتاة، من العاملات في إحدى شركات تصدير الفاكهة، والذي أسفر عن مصرع 15 فتاة وإنقاذ 7 أخرين.

وقال مصدر أمني، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على سائق السيارة الميكروباص المتسبب في الحادث.

وأكد المصدر، أن التحريات كشفت ترجل السائق من السيارة، دون استخدام الفرامل، مما أدى لسقوطها بالنيل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ونرصد من خلال التقرير التالي، أبشع حوادث غرق للمعديات، دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرارها:        

المنيا الأكثر في حوادث المعديات

وتحتل محافظة المنيا المركز الأول بين محافظات مصر، في حوادث المعديات، ففى عام 2012، سقطت حافلة صغيرة من أعلى معدية فى مركز أبوقرقاص كان يستقلها سبعة ركاب، لكنهم نجوا جميعًا من الغرق، وغرق شخص فى حادث سقوط جرار زراعى من على معدية فى مركز سمالوط عام 2013.

ومن بين الحوادث الأخرى بالمنيا غرق 12 شخصًا حين سقطت شاحنة صغيرة من أعلى معدية قرية السرارية بمركز سمالوط عام 2011 وقبلها توفي 13 شخصًا غرقًا فى حادث آخر فى مركز أبوقرقاص عام 2007، كما لقى 19 شخصًا مصرعهم غرقاً فى مركز دير مواس عام 2007.

معدية بني سويف

في عام 2011.. لقى 22 شخصًا مصرعهم ببنى سويف غرقًا من فوق معدية بقرية أشمنت، كانت تنقل المواطنين والأتوبيسات من جانب النيل للجانب الآخر، ولم ينجو سوى أربعة ركاب فقط.

في 2014.. سقطت سيارة نقل من على معدية بنهر النيل بالمنيا، مما أسفر عن مصرع 18 شخصًا غرقاً. 

وقال شهود عيان إن المعدية لم تكن مؤمَّنة بموانع الانزلاق، ما سمح بانقلابها فى النيل وهى تحمل الضحايا الذين لم يستطِع أغلبهم النجاة من تحتها.

وكان المتوفون يستقلون أتوبيسا فوق المعدية، قادمًا من قرية بنى حدير بمركز الواسطى لقرية أشمنت لعبور النيل فوق سطح أحد المعديات بقرية أشمنت، لزيارة مقابر العائلات وأثناء وصول العبارة بالقرب من الشاطئ اصطدمت بالشاطئ فانقلب الأتويس فى النهر، وأثناء غرق الأتوبيس قفز 4 ركاب من الشبابيك ونجو من الموت بأعجوبة.

حادث الوراق

وفي عام 2015.. شهدت جزيرة الوراق غرق مركب نيلية كانت تقل حوالى 30 شخصًا أثناء حفل زفاف، حيث اصطدمت بصندل مائي ولم يستطع قائدها السيطرة عليها، ما أدى إلى انقلابها في المياه وغرقها، وكانت وتوفى 12 شخصًا بينهم أطفال .

وفي 2016.. تعرضت معدية بقرية سنديون التابعة لمركز فوه فى كفر الشيخ، بنهر النيل للغرق، مما أدى إلى غرق 15 فردا، وإنقاذ 5 أشخاص بينهم 4 من أسرة واحدة .

وفي عام 2018.. غرق مركب يستخدم في نقل الركاب بمجرى نهر النيل فرع رشيد، ما بين قريتي كوم شريك وبشتامي بالبحيرة.

معدية نكلا

وفي فبراير 2024.. شهدت مدينة «نكلا»، التابعة لمركز منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، غرق معدية على متنها عدد من العمال، أثناء ذهابهم إلى عملهم بأحد المشروعات التابعة لإحدى شركات المقاولات بالجيزة، مما أسفر عن فقدان 13 عاملًا.

انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة لموقع الحادث، ودفعت قوات الحماية المدينة بفرقة الإنقاذ النهري، وعدد من الغواصين، للبحث عن المفقودين، وتم انتشال 6 جثث للضحايا - حسب مصدر أمني - فيما تكثف قوات الإنقاذ النهري جهودها لانتشال باقي الـ 8 ضحايا، موضحًا أنه تم نقل جثث الضحايا بسيارات الإسعاف لمستشفى مبارك بمنشأة القناطر.

غرق ميكروباص

وفي أبريل 2024.. لقي 5 أشخاص مصرعهم غرقًا بمحافظة بني سويف إثر سقوط سيارة ميكروباص من معدية نيلية، بقرية الحيبة التابعة لمركز الفشن، جنوب المحافظة، وانتشلت قوات الإنقاذ النهري جثامين المتوفين ونقلتها سيارات الإسعاف إلى مستشفى الفشن المركزي.

وعلى الفور، انتقلت قوات الإنقاذ النهري إلى موقع البلاغ، وتمكنت من انتشال جثامين المتوفين الخمسة، ونقلتها سيارات الإسعاف إلى مستشفى الفشن المركزي.