الخارجية الأمريكية تطلب من أسر موظفييها مغادرة بيلاروسيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

طلبت وزارة الخارجية الأمريكية، من أفراد عائلات الموظفين الحكوميين الأمريكيين في بيلاروسيا بمغادرة هذه الجمهورية.

وأضافت الوزارة في بيانها: "أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية أمرا في 31 يناير 2022 لأفراد عائلات الموظفين الحكوميين في بيلاروسيا بالمغادرة".

وذكر البيان، أنه "وعلى خلفية النشاط العسكري الروسي غير المعتاد والمثير للقلق" بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، يجب على المواطنين الأمريكيين في بيلاروسيا أو الذين يرغبون في السفر إلى هناك أن يأخذوا في الحسبان أنه لا يمكن التنبؤ بالوضع في المنطقة.
في الأشهر الأخيرة، أصبحت العلاقات بين روسيا والغرب أكثر توترا، وتتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الجانب الروسي بالتحضير "لغزو" أوكرانيا، بما في ذلك من جانب بيلاروسيا، وبسبب ذلك يتم تعزيز تواجد الناتو العسكري في أوروبا الشرقية.
وفي وقت سابق، حثت السفارة الأمريكية لدى بيلاروسيا رعاياها على توخي اليقظة بشكل خاص وسط "التوترات" في المنطقة، ولا سيما مع مراعاة الوضع حول أوكرانيا.

وقالت السفارة، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين "إن السفارة الأمريكية تذكر رعاياها بالتحلي بمزيد من الوعي واليقظة فيما يتعلق بالتوترات السياسية والعسكرية في المنطقة، لا سيما فيما يتعلق بالتقارير المتواترة عن مزيد من النشاط العسكري الروسي غير المعتاد بالقرب من حدود أوكرانيا، بما في ذلك الحدود مع بيلاروسيا".

وأضافت: ننصح المواطنين الأمريكيين في بيلاروسيا بتجنب المظاهرات و"إعادة تقييم خطط المغادرة المحتملة بانتظام في حالة الطوارئ".

وذكّرت السفارة بأن تحذير السفر الخاص ببيلاروسيا لا يزال عند المستوى 4 والذي يرادف: "لا تسافر".


اقرأ أيضا: مسئولة أمريكية: بدأنا الخطوة الأولى بشأن اتفاق تجاري مع الصين