عاجل

«البيئة»: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المخلفات قريبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، إن مصر ستضع إطارا تنظيميا لإلقاء المخلفات البلاستيكية في البحار، معقبا: "لدينا قانون المخلفات تم إقراره ولائحته التنفيذية ستصدر قريبا وجزء منه مهتم بتقليل استخدام البلاستيك".

اقرأ أيضا

محمد العرابي: زيارة رئيس السنغال في هذا التوقيت لها مغذي كبير

إتحاد بنوك مصر: 6.2 تريليون جنيه حجم الودائع ولا توجد مشكلة سيولة

خالد الجندى: الهموم لن تترك صاحبها إلا فى هذه الحالة

وأضاف "أبو سنة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "اليوم": "مصر انضمت للاتفاقية الإقليمية للحفاظ على البحر الأحمر وخليج عدن قبل حملة الأمم المتحدة وأهدافها تتوافق مع الحملة وهذا الموضوع له آثار، لأن بيئة البحر الأحمر من البيئات الغنية بالشعاب المرجانية، ومصر ستستضيف قريبا أكبر مؤتمر عالمي لتغير المناخ ".


وأشار إلى أن خطر المخلفات البلاستيكية أصبح له اهتمام عالمي كبير جدا، موضحا أن الأمم المتحدة أطلقت حملة اسمها بحار نظيفة للحفاظ على المحيطات والبحار، وبرنامج الأمم المتحدة لأهداف التنمية وضع جزءا خاصا للحفاظ على البيئة.


وقال الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة: "نتحدث عن هدف أكبر وهو الحد من المنبع وحظر استخدام الأكياس البلاستيك يمنع الموضوع من الأساس وتوفير بدائل يجعلنا نستطيع التحكم في هذا".

 

وأكمل: "لو استمر استخدام  البلاستك سيصبح كم الأسماك الموجودة قليلا جدا، ولذلك نقوم بحملة توعوية بالمناطق والمدن الساحلية وعملنا شبكة معلوماتية لرصد المخلفات، بالإضافة إلى عمليات تنظيف لهذه المخلفات وجمعها وإعادة تدويرها من خلال الفروع الإقليمية".


وتابع الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة: "نتعاون مع الجهات الحكومية والمجتمع المدني وعملنا حملة مع إحدى المؤسسات الشبابية وتم الاستعانة بالصيادين وتضافر الجهود مع القطاع الخاص والحكومي والمؤسسات الشبابية حاجة مهمة جدا وهذا توجه عالمي ومصر ستستضيف مؤتمر مهم جدا".