فلسطين ترفض مقترحًا أمريكيًا حول رواتب الأسرى

علما البلدين
علما البلدين

أكد اللواء قدري أبو بكر، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، رفض القيادة الفلسطينية لمقترح أمريكي بتحويل رواتب الأسرى الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي والمفرج عنهم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية.

وقال أبو بكر، في تصريحاتٍ صحفيةٍ، إن إسرائيل وواشنطن تحاولان الضغط على القيادة الفلسطينية لحل قضية رواتب الأسرى وتحويلهم إلى الشؤون الاجتماعية، مشيرًا إلى أن المقترح مرفوض جملة وتفصيلًا.

وأردف قائلًا: "إسرائيل وأمريكا تحاولان من خلال هذا المقترح «إهانة النضال الفلسطيني وتجريمه»"، حسب وصفه.

وأشار أبو بكر إلى أن الأسرى في الوعي الفلسطيني هم مناضلو حرية وسيبقون كذلك حتى إنهاء الاحتلال، ولن يكونوا أبدًا حالات اجتماعية.

وشدد المسؤول الفلسطيني على أن موقف بلاده رغم كل الضغوطات "ما زال ثابتًا بدعم الأسرى وأسرهم والتمسك بقضيتهم باعتبارها أولوية وطنية".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد تحدثت عن أن الإدارة الأمريكية اقترحت على السلطة الفلسطينية وقف دفع الرواتب للأسرى في السجون الإسرائيلية، وكذلك المفرج عنهم ونقل الملف إلى وزارة الشؤون الاجتماعية.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن الإدارة الأمريكية اقترحت على السلطة الفلسطينية خلال محادثات مغلقة وقف دفع رواتب الأسرى والمحررين في غضون 3 سنوات وتحويل الملف إلى وزارة الشؤون الاجتماعية.

وزعمت القناة الإسرائيلية أن الجانب الأمريكي وعد السلطة الفلسطينية بالسماح لها بتعيين مستشار قانوني لتمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن بدلًا من إعادة فتح مكتب المنظمة في العاصمة الأمريكية بعد أن أغلقه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كجزء من المقترح.

اقرأ أيضًا: فلسطين: وقف جرائم الاستيطان السبيل الوحيد لاستعادة الأمل بالسلام