«أمهات مصر»: قرارات وزير التعليم لطلاب ثانوي «جيدة» ولكن «متأخرة»

عبير أحمد مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم
عبير أحمد مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم

قالت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن قرارات وزير التربية والتعليم التي أعلن عنها فجر اليوم على صفحته الشخصية في «فيس بوك»، جيدة ولكن متأخرة.

وأضافت في تصريحات صحفية، أن الطلاب وأولياء الأمور كانوا يتمنون ويطالبون بهذه القرارات، مستطرده: «ولكن عدد كبير من أولياء الأمور يرون أنه من غير المنطقي أن يتم إعلان القرارات فجر أول ليلة امتحان حتى لو لمواد غير مضافة للمجموع، والبعض الآخر يري أنها متأخرة ولكن أفضل من مفيش».

اقرا ايضا |«أمهات مصر» يطرحن ملف الصفحات الرسمية للمدارس على الفيسبوك والواتس آب للنقاش

من جهتها أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر أنه سادت حالة من الارتياح بين طلاب الصف الأول والثاني الثانوي بعد قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، الذي  أعلنه فجر أمس باقتصار إجابة الطلاب في امتحانات نصف العام ورقيًا وإرجاء استخدام التابلت كأداة لأداء الامتحان في جزء الاختيارات من متعدد في امتحانات نصف العام، وخصوصًا أن هذا المطلب في صالح الطلاب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بينهم ويزيل القلق والتوتر من احتمالية سقوط السيستم ومشاكله وأيضًا أن طلاب الصف الأول الثانوي لم يتلقوا تدريب علي كيفية استخدام التابلت في الامتحان.

وأضافت: «هناك  بعض التخوفات لأولياء الأمور بعد صدور القرار، حيث أن نظام الامتحان هو الـopenbook ومنع استخدام الكتب الورقية وأن يصبح التابلت أداه للغش خصوصًا أن ليس هناك إجراءات حازمة لتأمين اللجان وبذلك يضيع مجهود الطالب المجتهد ويتساوى مع الطالب المستهتر لذا يطالبون من الوزارة بالسماح بدخول الكتب الورقية ومنع الدخول بالتابلت».

واستكملت: «هناك مخاوف من أولياء الأمور بأن الامتحانات يتم وضعها بمعرفة المدارس فكثير من أولياء الأمور يروا أن هناك مدارس ستضع أسئلة صعبة وأخرى ستضع سهلة وبذلك لن يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب جميعًا». 

وأضافت أن طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم  ينتابهم حالة من القلق من إصرار الوزير عدم إعلان التفاصيل الخاصة بالامتحان إلا بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسي لأن الثانوية العامة سنة مصيرية ويجب أن يعرفوا مبكرا كافة التفاصيل.   

جدير بالذكر أن امتحانات الصف الأول الثانوي العام ستبدأ يوم السبت 22 يناير 2022 وتستمر حتى يوم الأربعاء 2 فبراير، على أن تعقد الامتحانات فى المدارس وتحت اشراف لجان المراقبة وتأمين اللجان وأوراق الامتحانات.

ويتم إجراء الامتحانات فى المدارس للمواد خارج المجموع يومي 15 و17 يناير 2022، ويتم تطبيق الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا فى لجان الامتحانات

كما قررت وزارة التربية والتعليم أن تبدأ امتحانات الصف الثاني الثانوي العام يوم الأحد الموافق 23 يناير 2022، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 3 فبراير 2022.

وتُعقد الامتحانات داخل المدارس وتحت اشراف لجان المراقبة وتأمين اللجان الإمتحانية وأوراق الامتحانات.

وأعلنت الوزارة عن عقد الامتحانات فى المدارس للمواد خارج المجموع يومي 16 و18 يناير 2022، وعلى أن يتم مراعاة كافة الإجراءات الوقائية المقررة للوقاية فيروس كورونا قبل وأثناء وبعد دخول لجان الامتحانات.