ناصر كامل: الأكياس البلاستيكية ستقضى على الأسماك خلال 20 عاماً

اسماك البحر المتوسط
اسماك البحر المتوسط

أكد السفير ناصر كامل الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط أن التغير المناخي هو ظاهرة مناخية تؤدي لتفاقم الاحتباس الحراري، لافتا إلى أن حجم المشروعات التى قامت بها مصر لاستخدام الطاقة النظيفة نموذج يحتذى به.


وقال خلال لقائه بفضائية "إكسترا نيوز"، إن مصر أصبحت إحدى دول العالم الرائدة لتوطين التكنولوجية الحديثة، مشيرا إلى أن مصر أصبحت دولة مستقرة بإرادتها المنفردة وملتزمة بالتغير المناخي، ومصر خير ممثل لإفريقيا بسبب قدرتها والتزامها الدولي تجاه القارة.

وأضاف: "27 دولة أوروبية و15 فى جنوب شرق المتوسط اتفقت على أهمية مواجهة التغير المناخي، وسيتم طرح ذلك فى مؤتمر شرم الشيخ للتغير المناخي"، مؤكدا: " يجب حظر إنتاج الأكياس البلاستيكية لمنع استخدامها، ولو استمر استخدام الأكياس البلاستيك 20 عاما مقبلة فلن يكون هناك أسماك فى البحر المتوسط،وستحل مكانه النفايات البلاستيكية".

وأعرب عن أمنيته فى وضع إطار قانوني للقضاء على استخدام الأكياس البلاستيكية، لحماية البحر المتوسط منها، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع البيئة ونظافتها وأهميتها على أولويات الدولة المصرية.

ومن ناحية اخرى أعرب ميغيل أنخيل موراتينوس، السكرتير العام للأمم المتحدة والممثل السامي للأمم المتحدة للتحالف من أجل الحضارات، عن شكره وامتنانه للرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعوته للمشاركة بمنتدى شباب العالم.

وأضاف «موراتينوس»، خلال كلمته على هامش الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أن منتدى شباب العالم فرصة ذهبية استثنائية نحظى بها أن نحظى بهذا الحوار التفاعلي، مشيرًا إلى أن زيارة شرم الشيخ بالنسبة له تمثل لحظة خاصة والتي يدعوها مدينة السلام، منوهًا بأنه سبق أن زار شرم الشيخ عدة مرات، ودائمًا ما كانت شرم الشيخ تلعب دور فاعل في دفع عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

وتابع السكرتير العام للأمم المتحدة والممثل السامي للأمم المتحدة للتحالف من أجل الحضارات، أنه خلال عامي 2016، و2017 حينما وردت للرئيس السيسي، الفكرة لم يكن تحقيقها سهلًا، واليوم نحصد النجاح الذي حققته مبادرة الرئيس لإطلاق منتدى شباب العالم، والتي ساهمت في جمع الجميع بهذا الحوار التفاعلي، معتبرًا أن منتدى شباب العالم بمثابة خلق جسر لجمع الشباب مع صناع السياسات للاستماع لأصوات الشباب، وسماع أصوات القيادات والمسئولين بالنسبة للشباب للاستفادة من خبراتهم.

أقرأ أيضاً| الرئيس السيسي: الشعب المصري لم ينتابه الخوف من كورونا