بعد24 ساعة من إبلاغ أخبار اليوم..

إغلاق منشأة وهمية تصدر شهادات مضروبة في التخصصات الطبية!

 مدخل المقر الخاص بالكيان الوهمى
مدخل المقر الخاص بالكيان الوهمى

بعد 24 ساعة من إبلاغ صفحة «هنا الجامعة» وبقرار من د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تم إغلاق أخطر كيان وهمى بالجيزة يقوم بقبول طلاب من الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية أو ما يعادلها من الدبلومات (تجاري- زراعي- صناعي- زخرفى) حتى مجموع 50٪ من كل هذه الشهادات ودون التقيد بسنة التخرج للالتحاق ببرنامج التدريب المهنى بهذا الكيان الوهمى ويعلن أن مميزات ومدة الدراسة به هى ٤ فصول دراسية مكثفة يحصل الطالب بعدها على شهادة معتمدة من كبرى الجامعات المصرية فابلة للتوثيق من وزارة الخارجية - كما يحصل المتدرب على شهادات تدريب دولية مختلفة معتمدة من جهة التدريب لكل تخصص- كما يحصل المتدرب أيضا على كارنيه مزاولة مهنة لتغيير المسمى الوظيفى بعد انتهاء الدراسة- ويعلن هذا الكيان الوهمى أيضا أن الدراسة النظرية والعملية تتم تحت اشراف نخبة من اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.


هذا الكيان الوهمى يعرف بالمركز العالمى لعلوم الحاسب الآلى والتكنولوجى academy asa ومقره ش. شارع الظافر- محطة مدكور الهرم بجوار بنك مصر- محافظة الجيزة 


بلاغ من «هنا الجامعة»


وكانت صفحة «هنا الجامعة» قد أبلغت سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى بكل تفاصيل هذا الكيان التى وصلت إليها بشأن قيام المنشأة المسماة المركز العالمى لعلوم الحاسب الآلى والتكنولوجيا academy asa الكائن مقرها ١ شارع الظافر- محطة مدكور الهرم- بجوار بنك مصر- محافظة الجيزة بالاعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعى بمزاولة نشاط تعليمى فى مجال مساحة وخرائط، التحاليل الطبية- حفر وتكرير البترول- الحاسب الآلى بدون الحصول على ترخيص من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومن الجهات المختصة.


وعليه رفع سيد عطا الأمر للدكتور خالد عبد الغفار بعد أن أرسلنا له كل الصور المحددة لهذا المكان وعنوانه أيضا فقرر الوزير التوجيه بقيام لجنة الضبطية القضائية بالوزارة والمشكلة بموجب قرارى وزير العدل رقم ٣٠٢٣ لسنة ٢٠١٥ ورقم ١١٨٤٥ لسنة ٢٠١٨ الذى يقضى بتخويل بعض العاملين بوزارة التعليم العالى صفة مأمورى الضبط القضائى لاعمال شئونها ضد هذه المنشأة.. وبناء على ما سبق انتقلت لجنة الضبطية القضائية يوم الثلاثاء الماضى وتوجهت اإلى المنشأة.


« وهى عبارة عن مبنى تعلو مدخله يافطة مكتوب عليها ( وزارة التربية والتعليم - قرار وزارى رقم ٢٨٣ لسنة ٢٠٠٣- العلمى لعلوم الحاسب الآلى والتكنولوجيا- شروط القبول يقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية أو ما يعادلها من الدبلومات ، تجارى - زراعي- صناعي، بحد ادنى ٥٠٪ ويافطة اخرى مكتوب عليها certified center modern - mcc وعليها عدة شهادات منها شهادة صادرة من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة تفيد بأن شركة الأكاديمية الدولية للتدريب «م سى سي» أكاديمى هو من المراكز المتخصصة وقد تم إدراجه ضمن دليل مركز التدريب على المستوى القومى وعليها شعارا وزارة التربية والتعليم والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والمكون من مكتب إدارى ودور ثانى يتكون من قاعة كبيرة تسع لحوالى ٦٠ طالباً بالإضافة إلى معمل حاسب إلى به عدد من أجهزة الحاسب الآلى وحجرة للتدريب العملى بقسم التحاليل الطبية تحتوى على سرير على مجسم لشخص للتدريب العملى وأدوات طبية عبارة عن ( شاش وقطن وحقن.. والخ )
وبوصول اللجنة إلى مقر المنشأة تبين عدم وجود المدير الإدارى بالمنشأة أو أى من مسئولو فطلبت اللجنة ممن كان متواجدا من موظفى المنشأة موافاتها بأية مستندات أو أوراق تتعلق بالمنشأة من ناحية وجودها القانونى أو نشاطها الفعلي، هذا فضلا عن المستندات الأخرى التى تحصلت عليها اللجنة أثناء مداهمة المنشأة وكانت هذه المستندات كالآتي:


١- صورة ضوئية من السجل التجارى رقم ١١١٨٢ شركة ذات مسئولية محدودة باسم ( ايه اس ايه للاستشارات والتدريب) صادر من وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركاء هم ( عمرو عبدالموجود أحمد دسوقي، عمرو عبدالسلام زكى عبدالسلام، محمد فاروق محمد سويلم)، وغرضها (تقديم الاستشارات.. وإدارة المشروعات.. انتاج المحتوى الالكتروني- التسويق للبرامج التدريبية- اقامة وتشغيل مراكز لاعداد وتدريب وتنمية الموارد البشرية فى مجال البترول والتعدين.. اقامة وتشغيل مراكز لاعداد وتدريب وتنمية الموارد البشرية فى مجال تعليم اللغات.. اعداد وتجهيز استديوهات التصوير.. اقامة وتنظيم المؤتمرات والحفلات العامة والمعارض)
٢- صورة ضوئية من ترخيص بفتح مركز باسم العلمى لعلوم الحاسب والتكنولوجيا لصاحبته/ منى السيد البسيونى السيد وعنوانها / ٣٥ ش الزعيم انور السادات- اسباتس- الهرم، محتوم بشعار وزارة التربية والتعليم وصدور قرار وزير التربية والتعليم رقم ٢٨٣ بتاريخ ٢٩/١١/٢٠٠٣.
٣- مواد تعليمية عبارة عن مراجعات نهائية فى أقسام (التشريح، اساسيات التمريض، المصطلحات الطبية، تحاليل)، وذلك للفرقة الأولى التيرم الأول ٢٠٢١-٢٠٢٢.
٤- ورقة إجابة فارغة يعلوها شعار المنشأة للعام الدراسى ٢٠٢١/٢٠٢٢.
٥- وقد رفض موظفو المنشأة موافاة اللجنة بصورة من البطاقة الضريبية تتضمن الترخيص لها بمزاولة نشاطها المذكور اعلاه.
٦- كما رفض موظفو المنشأة موافاتها بما يفيد اعتماد المنشأة كمركز تدريب.
٧- عدد ٢ كشف مدون به عدد من الملتحقين بالمنشأة وبياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم العلمية.
٨- برشورات دعاية صادرة من المنشأة مدون عليها اعلان المنشأة عن فتح باب التقديم عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين على ٥٠٪ من الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية أو ما يعادلها من الدبلومات (تجاري- زراعي- صناعي- زخرفى دون التقيد بسنة التخرج للالتحاق ببرنامج التدريب المهنى وأن مميزات الدراسة) مدتها ٤ فصول دراسية مكثفة - يحصل الطالب على شهادة معتمدة من كبرى الجامعات المصرية قابلة للتوثيق من وزارة الخارجية- يحصل المتدرب على شهادات تدريب دولية مختلفة معتمدة من جهة التدريب لكل تخصص- يحصل المتدرب على كارنيه مزاولة مهنة لتغيير المسمى الوظيفى بعد انتهاء الدراسة- الدراسة النظرية والعملية تتم تحت اشراف نخبة من اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.
9- كتب علمية تحمل شعار المنشأة فى مواد ( تشريح الجسم البشري- آداب واخلاقيات المهن الطبية- اساسيات التمريض- المصطلحات الطبية) .
10- تلاحظ للجنة تواجد العديد من الطلبة بالمعمل الموجود بالدور الثانى والخاص بالحاسب الآلي.
11- تلاحظ للجنة وجود غرفة مجهزة بالكامل- محاكاة لإحدى الغرف بالمستشفيات- بالدور الثانى تحتوى على مجسم بشرى وبسؤال من كان متواجداً عن سبب تواجد مثل هذا المجسم أجاب: للتدريب العملى لطلبة قسم التشريح هذا بخلاف وجود كمية كبيرة من الادوات الطبية والمستلزمات الطبية التى تستخدم بعملية الترشيح.
12- تحصلت اللجنة على صورة من جداول امتحانات الفرقة الأولى للعام ( ٢٠٢١/٢٠٢٢) فى مواد « الحفر- اسايات التمريض نظري- رسم هندسي- سلامة وصحة مهنية- لحام- تشريح - مصطلحات طبية - آداب وأخلاقيات المهنة- تصميم مواقع- احصاء - مبادئ مساحة- شبكات «.
١3- خلت الصورة الضوئية من الترخيص المزمع صدوره بفتح المركز من تبيان التخصصات المصرح للمنشأة تدريسها.
١4- تستخدم المنشأة لفظ- ( أكاديمية) ، بما يوهم الطلاب وأولياء أمورهم انها أكاديمية معترف بها لاسيما وانها شركة ذات مسئولية محدودة
نشاط مخالف
ومن خلال فحص المستندات وبسؤال الموظفين الذين تصادف وجودهم بالمنشأة تبين للجنة أن المنشأة تمارس نشاطا غير مدرج بأغراضها الواردة بالسجل التجارى المشار إليه مما يمثل خروجا عن الغرض الذى انشئت الشركة من اجله حيث ان المنشأة تقوم بالاعلان عن فتح باب التقديم عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين على ٥٠٪ من الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية أو ما يعادلها من الدبلومات « تجاري- زراعي- صناعي- زخرفي» دون التقيد بسنة التخرج للالتحاق ببرنامج التدريب المهنى وان مميزات الدراسة «مدة الدراسة ٤ فصول دراسية مكثفة- يحصل الطالب على شهادة معتمدة من كبرى الجامعات المصرية قابلة للتوثيق من وزارة الخارجية- يحصل المتدرب على شهادات تدريب دولية مختلفة معتمدة من جهة التدريب لكل تخصص- يحصل المدتبر على كارنيه مزاولة مهنة لتغيير المسمى الوظيفى بعد انتهاء الدراسة- الدراسة النظرية والعملية تتم تحت اشراف نخبة من اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية فى أقسام التشريح، أساسيات التمريض، المصطلحات الطبية، تحاليل، اداب واخلاقيات المهن الطبية» .
٢- المنشأة تقوم بتدريس كتب ومناهج تعليمية تحتوى على معلومات مجهولة المصدر وغير معروفة وغير معتمدة من الجهات والهيئات المختصة.
٣- خلت الأوراق من وجود ثمة تصاريح أو موافقات من الجهات الرسمية بالدولة تتيح للمنشأة مزاولة نشاط تعليمى فى كافة الاقسام سالفة الذكر.
٤- تقوم المنشأة بالاعلان عن قبول طلاب جدد للالتحاق بها بطريقة عشوائية بدون تحديد معايير مناسبة للالتحاق بها فى ضوء القواعد والقرارات المنظمة بالدولة وبعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.
٥- وبناء على المحتوى العلمى الذى تقدمه المنشأة بواسطة من يقومون بالتدريس بها وكذا اشرافهم العلمى على الطلاب تقوم المنشأة بتحصيل مبالغ مالية كبيرة من الطلبة بدون سند قانونى وبدون وجود رقابة مالية أو إدارية أو أكاديمية على المنشأة.
٦- تدعى المنشأة بأنها أكاديمية بما يوهم الطلاب وأولياء أمورهم انها أكاديمية معترف بها.
٧- تثبت للجنة وجود علاقة وارتباط بين المنشأة المسماة المركز العالمى لعلوم الحاسب الآلى والتكنولوجيا academy asa الكائن مقرها ١.شارع الظافر- محطة مدكور الهرم بجوار بنك مصر- محافظة الجيزة والمنشأة المسماة والكائنة بذات العنوان.
٨- رفض موظفو المنشأة والذين تصادف وجودهم بالمكان اعطاء اللجنة اية مستندات تخص المنشأة المسماة.
‏modern center mcc
توصية اللجنة
وأوصت اللجنة فى نهاية تقريرها الذى قامت برفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أنه فى ضوء أحكام المواد 3، 4، 14 من القانون رقم 52 لسنة 1970 فى شأن تنظيم المعاهد العالية الخاصة ولائحته التنفيذية الصادر بقرار وزير التعليم العالى رقم 1088 لسنة 1987 والمتضمن أن الجهة المعنية بالإشراف على مثل هذه المنشأت والتفتيش عليها واستصدار قرارات الغلق الإدارى فى حالة عدم ترخيص مثل هذه المنشآت من وزارة التعليم العالى وفى ضوء معاينة لجنة الضبطية القضائية وما توافر لها من مستندات وما توصلت اليه من نتائج توصى اللجنة بالاتي:
1- استصدار قرار وزارى بغلق المنشأة المسماة المركز العالمى لعلوم الحاسب الآلى والتكنولوجيا ACADEMY ASA الكائن مقرها ا شارع الظافر- محطة مدكور الهرم بجوار بنك مصر- محافظة الجيزة المنشأة المسماة MODERN CERTIFIED CENTER MCC والكائنة بذات العنوان فى ضوء ما ورد بالمحضر المائل، ومخاطبة السيد اللواء محافظ الجيزة لاعمال شأن المحافظة نحو اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار الوزارى بالغلق الاداري.
2- مخاطبة السيد الاستاذ الدكتور/ وزير التربية والتعليم والتعليم العالى لاعمال شأن الوزارة حيال قيام المنشأة  بالاعلان عن نفسها بان صادر لها قرار وزير التربية والتعليم رقم 283 بتاريخ 29/11/2003 وقيام المنشأة بممارسة نشاط تعليمى باقسام ( التشريح، اساسيات التمريض، المصطلحات الطبية، تحاليل، اداب واخلاقيات المهن الطبية) وبتدريس كتب ومناهج تعليمية تحتوى على معلومات مجهولة المصدر وغير معروفة وغير معتمدة من الجهات والهيئات المختصة.
3- اصدار بيان اعلامى يحذر ابناءنا الطلاب وأولياء أمورهم من التعامل مع المنشأة المسماة المركز العالمى لعلوم الحاسب الآلى والتكنولوجيا ACADEMY ASA 
والتى تقوم بمزاولة نشاط تعليمى بدون الحصول على ترخيص من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومن الجهات المختصة، وتحصيل مبالغ مالية كبيرة من الطلبة بدون وجه حق، ولكون هذه المنشآت من المنشآت التى تزاول عملية تعليمية بدون ترخيص مما يعرض مستقبل هؤلاء الطلاب للضياع وتهيب وزارة التعليم العالى بالسادة أولياء الأمور بتوخى الدقة والحرص علند التعامل مع تلك المنشآت.. وعليه قرر د0خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إغلاق هذه الكيان الوهمى المذكور وإبلاغ محافظ الجيزة لإتخاذ إجراءاته فى هذه الشأن ومخاطبة وزير التربية والتعليم لبحث حقيقة التراخيص الصادرة لهذه المنشاة من وزارة التربية والتعليم التى لاتمت بصلة للنشاط المخالف الذى تزاوله هذه المنشأة.