« كيما» يساهم في تنمية القطاع الزراعي وزيادة الأستثمارات والعملة الصعبة

مصنع «كيما» بمدينة أسوان الجديدة
مصنع «كيما» بمدينة أسوان الجديدة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مصانع كيما فى أسوان اليوم لسد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة، حيث تحولت شركة كيما من شركة صدر لها قرار بالإغلاق في عام 2003 بسبب الخسائر المتراكمة وعدم جدوى تشغيلها، إلى شركة تستهدف تحقيق أرباح من بعد الخسائر المتراكمة بالاستمرارية في الإنتاج والتشغيل واستطاعت الشركة القابضة ضخ استثمارات بها بنحو 11.6 مليار جنيه.

يوفر تكاليف نقل ويحقق الاكتفاء الذاتي

ويعلق نقيب الفلاحين حسين صدام، على افتتاح مصنع كيما بأنه يعد من أهم المشاريع القومية في مجال الزراعة للمساهمة في توفير أهم مستلزم زراعي في مصر الأسمدة، حيث يعمل المصنع على زيادة الإنتاج بشكل كبير.

ويتابع صدام إن الأسمدة كانت تعاني خلال الفترة الماضية من ارتفاع في الأسعار العالمية والمحلية، حيث يصل سعر الطن 14 ألف جنيه، ولكن افتتاح المصنع سيعمل على الأكتفاء الذاتي لمصر، وزيادة نسب التصدير، والتي تصل طبقاً للقانون 35% من حصة المصانع.

ويضيف نقيب الفلاحين، إن مصنع كميا يساهم في تنمية القطاع الزراعي وزيادة الاستثمارات الاقتصادية والعملة الصعبة في مصر من خلال زيادة نسب التصدير، موشيراً إلي زيادة الإنتاج المحلي في سوق الحر مما يترتب عليه من انخفاض في أسعار الأسمدة على المزارع.

ويوضح صدام، إنه أفتتاح المصنع  في صعيد مصر سيرفع من الروح المعنوية لأبناء الصعيد لانه سيوفر فرص عمل لهم، خاصه أنهم كانوا يعانون من عدم وجود مصانع كافية توفر لهم وظائف، منوهاً أنهم كانوا يسافرون إلى الوجه البحري للعمل.

ونوه صدام أن من مزايا المصنع أنه يحد من مشكلة عدم وصول الأسمدة في الوقت المناسب والتي كان يعاني منها الفلاحيين، ومن جانب أخر يعمل على تقليل التكاليف المالية الإضافية التي كان يتكبدها المزارع في نقل الأسمدة من المصانع والمحافظات بالوجهه البحري إلي صعيد مصر.

أكبر مشروعات الأسمدة

ويبلغ تكلفة مصنع كيما فى اسوان 11.6 مليار جنيه وهو من أكبر مشروعات الأسمدة فى الشرق الاوسط ، حيث أقيم مشروع إعادة تأهيل شركة كيما للاسمدة (الأمونيا-اليوريا) بمحافظة أسوان بفضل توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لسد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة.

وحرص الرئيس على إنشاء مدينة صناعية كاملة في أسوان، لِخلق فرص عمل في صعيد مصر وذلك بعد تقادم المصنع الحالي والذى أوشك على التوقف، لذا تم التفكير في إقامة مشروع كيما (2) والذى تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 12 مليار جنيه بما يعادل 738 مليونا 500 ألف دولار وفقاً لأسعار الصرف فى حينه.

تصدير للخارج والعملة العصبة

ويهدف المشروع في تحقيق نحو 2 مليار جنيه من صادرات الشركة العام المالى المقبل من خلال تصدير 55 ألف طن من سماد نترات الأمونيوم، منها 19 ألف طن من نترات الأمونيوم إلى الأردن، وعشرة آلاف طن منخفض الكثافة إلى اليونان، و8 آلاف طن إلى السودان، و1000 طن إلى كينيا، و1000 طن إلى عمان، و1000 طن إلى ألبانيا، وبيع 15 ألف طن محليا.

 بجانب إنتاج 1220 طن من الأمونيا توجه منها 900 طن لإنتاج اليوريا يومياً بمصنع كيما الجديد بإجمالي 570 الف طن/ سنوياً و300طن امونيا توجه الى المصنع القديم لإنتاج 120 ألف طن/ سنوياً من نترات الامونيا منخفض وعالي الكثافة ،100 الف طن/ سنوياً من سماد نترات النشادر الأزوتي وذلك باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء وذلك ساهم في توفير 150 ميجاوات/ساعة للشبكة القومية . وتطبيق كافة الاشتراطات البيئية باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة للحفاظ على البيئة.

توفير فرص عمل

وتبلغ مساحة المشروع 60 فداناً ويوفر ما يقرب من 3700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في صعيد مصر، ويتكون "كيما" من 3 قطاعات وهما المرافق والخدمات، مصنع الأمونيا، مصنع اليوريا ومحطة التعبئة.

وتشتمل المرافق والخدمات على محطة فلترة وتخفيض الغاز الطبيعي وذلك بهدف تلبية احتياجات المصنع من الغاز الطبيعي التي تبلغ 1.200.000 م مكعب / يوم بضغط 25 بار.

ومحطة معالجة المياه وذلك لإنتاج مياه للعمليات الصناعية المختلفة والمتمثلة في مياه التبريد ومياه منزوعة الأملاح لإنتاج البخار المطلوب للمصانع .

و​وحدة إنتاج النتروجين لإنتاج 600 م مكعب / س نتروجين اللازم لأغراض التطهير والصناعة وأعمال بدء التشغيل، وغرفة التحكم الرئيسية ويتم فيها متابعة ومراقبة العمليات الصناعية والتحكم عن بعد وتشغيل الوحدات الإنتاجية المختلفة.

ويتضمن مصنع الأمونيا 3 مراحل أولها مرحلة إزالة الكبريت من الغاز الطبيعي، وثانيها مرحلة إنتاج الغاز التخليقي وأخيرا مرحلة تنقية الغاز التخليقى.

مصنع اليوريا

و مصنع اليوريا ويتكون من وحدة تخليق اليوريا وتتم عن طريق أدخال غاز الامونيا مع غاز ثاني اكسيد الكربون بضغوط 145 بار في مفاعل اليوريا ( Pool Reactor  ) وذلك لإنتاج محلول اليوريا.

وحدة التخزين والتعبئة ويتم فيها تبريد المنتج النهائي وارساله الى محطة التعبئة والتي تتكون من عدد 6 سير لتعبئة 240 طن / ساعة عن طريق السكة الحديد وعربات النقل وفى حالة توقف محطة التعبئة يتم أرسال المنتج الى المخزن الرئيسي بسعة 50 ألف طن .

أقرأ أيضا: إنفوجراف| أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح مصنع «كيما 2» بأسوان