بقلم مصرى

لغتنا الجميلة

صلاح سعد
صلاح سعد

صلاح سعد

يكفيها أنها لغة القرآن عندما قال الله تعالى فى محكم آياته: «إنَّا أنزلناه قرآناعربيا لعلكم تعقلون» فأى عزة ومكانة تحظى بها لغتنا الجميلة.. ولذا فإن الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية لا يعنى إقامة المؤتمرات والندوات وتبادل التهانى لكن المهم فى المقام الأول هو الحفاظ على لغتنا العربية وقواعدها من أن تهدر فى مدارسنا ومعاهدنا العلمية.. ولا أبالغ اذا قلت أن معظم الخريجين يجهلون قواعد اللغة فى أبسط صورها حيث يقومون بنصب الفاعل ورفع المفعول بل لا يدرون شيئا عن أخوات كان وإن.. بل إن المصطلحات الأجنبية أصبحت بديلا عن العربية وبدلا من أن نقول نعم أصبحت «أوكي» وغيرها من الكلمات التى أصبحت متداولة على الألسنة من باب التعالى والتفاخر وكأن لغتنا عفى عليها الزمن ولم تعد تواكب التطور !!
إن إجادة اللغات الأجنبية ضرورة لا ينكرها أحد ولكن هذا لا يعنى تجاهل اللغة التى يتحدث بها القرآن الكريم أو إهمال قواعدها التى أصبحنا نجهل مفرداتها !!
فى مدارسنا كانت هناك دروس فى القواعد والنقد والبلاغة إلى جانب وجود درجات تمنح لإجادة الخط العربى.. كما كانت هناك قرارات ملزمة بعدم إدراج أسماء أجنبية على واجهة المحلات التجارية من أجل الحفاظ على الهوية العربية.. إلى جانب وجود العديد من البرامج الإذاعية التى تنمى لدى المستمعين حاسة التّذوق للغة العربية ومواطن الجمال فيها مثل برنامج «لغتنا الجميلة» للراحل فاروق شوشة وبرنامج «وقال الفيلسوف» تقديم سعد الغزاوى وسميرة عبد العزيز.. وأخيرا وليس آخرا يكفى لغتنا العربية فخرا أنها لغة القرآن الكريم .