بايدن يتلقى إهانة من أنصار ترامب.. ودعوة مسيحيى العراق للعودة

أجواء احتفالية فى بيت لحم.. و«بابا نويل» يجوب القدس الشرقية

بابا نويل القدس يجوب شوارع البلدة القديمة
بابا نويل القدس يجوب شوارع البلدة القديمة

فى ساحة المهد ببيت لحم، تذكر بضع قبعات حمراء وطبول بأنها ليلة الاحتفال بعيد الميلاد، بوجود حشد مشتت لأن فيروس كورونا أفسد مجددا هذا العام الاحتفالات فى 24 ديسمبر. عادة، تشهد بيت لحم مسقط رأس عيسى المسيح حسب التقاليد المسيحية، تدفق آلاف السياح والحجاج الأجانب بمناسبة عيد الميلاد. لكن هذه المدينة الواقعة فى الضفة الغربية المحتلة اضطرت مرة أخرى إلى الاكتفاء باحتفالات محدودة، إذ أغلقت إسرائيل التى تتحكم بطرق الوصول إلى هذه الأراضى الفلسطينية، الحدود لاحتواء انتشار متحورة أوميكرون.


وفى بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، أصيب أصحاب الفنادق بخيبة أمل بعدما كانوا ينتظرون تدفق السياح والزوار. فبعد قضاء العيد العام الماضى فى ظل إغلاق تام، عادت إسرائيل وأغلقت حدودها هذه السنة أيضا.


وفى الساحة حيث ترتفع شجرة ميلاد ضخمة، التقط عدد ضئيل من المارة من فلسطينيين وأجانب مقيمين فى الأراضى المحتلة وفى الضفة صورا للموكب بواسطة هواتفهم النقالة. وكما فى 2020، اقتصر قداس منتصف الليل على دائرة صغيرة من المصلين أمكنهم حضوره بناء على دعوة حصرا. وترأس القداس المدبر الرسولى لبطريركية اللاتين فى القدس بييرباتيستا بيتسابالا. 


وظهر عيسى قسيسية، الملقب بـ «بابا نويل القدس» فى القدس الشرقية يوم الخميس الماضى من على ظهر الجمل فى مشهد لفت أنظار الناس والسياح. وجاب «بابا نويل» القدس وأحياء المدينة القديمة ووزع أشجار العيد على السكان مع اقتراب موعد احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة.


وفى العراق، دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمى، إلى عودة المسيحيين إلى البلاد، مؤكدا على ضرورة تبنى الحوار لبناء مستقل لجميع العراقيين.. ووفق إحصاء رسمى أصدرته مفوضية حقوق الإنسان العراقية فى مارس الماضى، فإن 250 ألف مسيحى يقيمون فى البلاد من أصل 1.5 مليون كانوا متواجدين هناك قبل عام 2003.. وعلى مستوى القارة الأوروبية، حض رئيس الوزراء بوريس جونسون فى رسالته بمناسبة عيد الميلاد البريطانيين على أخذ اللقاحات باعتبارها هدايا لأفراد العائلة.


وأطلقت الملكة البريطانية، إليزابيث الثانية، شرابا خاصا بها بمناسبة عيد الميلاد، وعلى الرغم من سعره الباهظ، فقد بدأ ينفد من رفوف متجر قصر ساندرينجهام الملكي. ويبلغ سعر القنينة الواحدة من هذا الشراب البالغ حجمها 200 مل، والتى تكفى لملء قدح واحد 15 جنيها إسترلينيا (20 دولارا أمريكيا).


وفى الفاتيكان، حض البابا فرنسيس آلاف المؤمنين الذين حضروا قداس عيد الميلاد التقليدى فى كاتدرائية القديس بطرس فى روما، على تقدير «الأشياء الصغيرة فى حياتنا». ودعا البابا أمس إلى الحوار على الصعيدين الشخصى والسياسي. وأشار إلى «المآسى الهائلة» التى «تمر فى صمت» فى سوريا واليمن والعراق وحذر من اندلاع العنف مجددا فى أوكرانيا.


وفى أمريكا، اصطحبت السيدة الأولى جيل بايدن فى خطوة غير متوقعة زوجها الرئيس جو بايدن خلال زيارتها مستشفى للأطفال فى واشنطن، وهو أول رئيس أمريكى يرافق زوجته إلى جلسة قراءة الكتب التقليدية فى عيد الميلاد. وتبادل الزوجان الأحاديث مع الأطفال المرضى والأطباء قبل أن يجلسوا قرب شجرة ميلاد لقراءة قصة مستوحاة من فيلم ديزنى «فروزن». 


ووجه متصل أمريكى «إهانة» لبايدن عندما قال له عبر الهاتف»هيا بنا يا براندون»وهى عبارة مشفرة يستخدمها أنصار ترامب لشتم بايدن وذلك خلال مناسبة خاصة بعيد الميلاد بالبيت الابيض.

 

اقرأ ايضا | ترامب يطلب من القضاء منع تسليم وثائق للجنة التحقيق في أحداث الكابيتول