ستولتنبيرج: الناتو لم يتعهد أبدا بعدم التوسع

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرج
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرج

صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرج بأن التكتل "لم يتعهد أبدا" بعدم التوسع، وأن ذلك غير وارد في أي اتفاقية دولية.

وقال ستولتنبيرج في تصريح لوكالة "د ب أ" الألمانية، نشر اليوم الخميس 23 ديسمبر، إن "الناتو لم يعد بعدم التوسع أبدا. حتى في المعاهدة التأسيسية لمنظمتنا مكتوب أن كل دولة أوروبية يمكنها أن تكون عضوا في المنظمة".

وتابع: "وهناك أيضا وثائق تعود إلى السبعينات والتسعينات من القرن العشرين، منها وثيقة هلسنكي الختامية وميثاق باريس والوثيقة الأساسية لروسيا والناتو والكثير من المعاهدات الأخرى التي تشير بوضوح إلى أن كل دولة تستطيع تقرير مصيرها بحرية".

أقرا أيضا الناتو يحذر: أي اعتداء روسي على أوكرانيا سيكون له ثمن باهظ

وأضاف أن "هذا هو المبدأ الأساسي للأمن الأوروبي الذي اتفقت عليه روسيا. ولا نستطيع تغيير ذلك بسبب بعض التصريحات، والحلفاء ينفون تقديمها أي وعود من هذا القبيل، والرئيس السابق للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف نفسه صرح بأن مسألة توسع الناتو شرقا لم تناقش قبل إعادة توحيد ألمانيا".

في سياق منفصل كان أكد ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أن الحلف يسعى لحوار وصفه بـ"الجاد"، مع روسيا بداية العام المقبل 2022.

ووفقًا لمؤتمر صحفي عقده ستولتنبرج في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر، أكد سعي الحلف إلى إجراء مناقشات "جادة" مع موسكو مطلع العام المقبل لتبديد المخاوف من أفعال روسيا.

وقال: "ما زلنا مستعدين لإجراء حوار جاد مع روسيا وأعتزم الدعوة لعقد اجتماع مع مجلس حلف الأطلسي - روسيا، في أقرب وقت ممكن من العام الجديد".

وتابع "لابد أن يكون الحوار مع روسيا قائما على المبادئ الأساسية للأمن الأوروبي ويعالج مخاوف الحلف من أفعال روسيا".

وأشار الأمين العام لحلف شمال الاطلسي إلى أنه لا بد أن يُجرى الحوار "بالتشاور مع شركاء الحلف الأوروبيين ومن بينهم أوكرانيا"، حسب تعبيره.