وزير المالية: لا توجد نية لفرض ضرائب جديدة حتى الآن| فيديو

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الدولة تعمل على إنشاء مشروعات جديدة توفر فرص عمل للشباب، مشيرًا إلى أن التحدي الآن هو زيادة الإنتاج لتوفير فرص العمل.

وأضاف معيط، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الفوضى التي شهدتها مصر في السنوات الماضية، دمرت الاقتصاد المصري، وكان لا بد من وجود برنامج إصلاح اقتصادي، وعندما جاءت جائحة كورونا زاد العبء.

وعن سؤال أحمد موسى «هل هناك طبقة متوسطة في مصر؟، قال وزير المالية، إن الأحداث التي جرت تسببت في حدوث خلل كبير، استنزف قدرة الدولة الاقتصادية لتفادي آثار جائحة كورونا»، مؤكدا أن الطبقة الوسطى هي أمان كل مجتمع، كما أن الحكومة لا تحارب الأغنياء بل تساعد الطبقة البسيطة لتحقيق العدالة.

ووجه الإعلامي أحمد موسى سؤالا للدكتور محمد معيط حول زيادة أسعار السلع والأدوات الكهربائية بشكل خاص ليرد الوزير قائلا: «أنت اشتريت كام ثلاجة وكام تلفزيون؟» ليبادره أحمد موسى مازحا: «بعدين».

وأوضح وزير المالية، أنه تم إنشاء شبكة طرق وأنفاق وكباري ومشروعات صناعية وزراعية، لتوفير فرص عمل لملايين المواطنين، معلقا: «لو مالقوش فرص عمل يتجننوا.. إحنا تعبانين شوية بس خدماتنا موجودة».

ورداً على سؤال الإعلامي أحمد موسى حول صعوبة الظروف المعيشية للمواطنين، قال محمد معيط إن جميع الدول تعاني الآن لكن هناك فرق بين دولة مستقرة وأخرى تفتقر الاستقرار، مشيرا إلى أن الشعب كان يتألم بعد 2011 حينما كانت الخدمات غير متوفرة، وغياب الأمن وانقطاع الكهرباء على المستشفيات والمنازل لمدة 24 ساعة متواصلة، ونقص الأدوية، وانتشار الفوضى، أما الآن فالحياة تتحسن مع وجود بعض الألم. 

ووجه موسى سؤالاً إلى وزير المالية قائلا : إحنا فين من دعم الصناعة؟.. ورد الوزير: "الرئيس يتابع بنفسه ملف الصناعة الوطنية ومصر مستنيها خير كتير".

وأضاف معيط أن الرئيس السيسي وجه بدعم الصناعة، وتعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة في صالح الصناعة الوطنية وكان يتم فرض ضريبة على مدخلات الصناعة وتم إلغاءها.

وأشار إلى أن الناتج النهائي لتعديلات الرسوم قانون القيمة المضافة 4 مليارات جنيه فقط، ورد الوزير على سؤال من الإعلامي أحمد موسى حول إمكانية فرض رسوم أو ضرائب جديدة الفترة المقبلة وأكد الوزير أنه لا توجد نية لفرض ضرائب جديدة حتى الآن.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه ليس هناك نية لفرض رسوم جديدة على بعض السلع، مؤكدا أنه لا زيادة في ضرائب السجائر خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً .. وزير المالية : لا أحارب الأغنياء بفرض الضرائب .. والتهرب الضريبي جريمة .. فيديو