قبل الشتاء.. «البطاطا» غذاء الدايت المثالى

 د. هالة نجيب
د. هالة نجيب

مع اقتراب فصل الشتاء، يُواجه البعض مشكلة زيادة الوزن نظرا لقلة الحركة وبرودة الجو والتى تساعد على فتح الشهية مما يزيد الرغبة فى تناول الطعام بشكل مستمر، ولكن هناك أطعمة معينة فى موسم فصل الشتاء ترفع معدلات الحرق وتساعد على تقليل الشهية تجاه الأطعمة، ومن هذه الأمثلة «البطاطا»، التى ظل يصاحبها مفهوم خاطئ أن تناولها يساعد على زيادة الوزن، ولكن الحقيقة عكس ذلك فهى تعتبر أفضل اختيار لارتفاع قيمتها الغذائية وقلة سُعراتها الحرارية، مما يسهم فى استخدامها بأنظمة «الدايت» المختلفة..

وتؤكد د. هالة نجيب، أستاذ علم الباثولوجى بكلية طب القصر العيني، واستشارى التغذية العلاجية أن البطاطا الحلوة هى مصدر معتدل من السُعرات الحرارية، وتحتوى على الكربوهيدرات الصحية، مثل الألياف التى تساعد على فقدان الوزن، وعلاوة على ذلك تشير بعض الأدلة إلى أن البطاطا الحلوة تحتوى على مركبات أخرى قد تساعد فى إنقاص الوزن..

وتضيف أن هناك بعض الدراسات التى تشير إلى أن المركبات فى البطاطا الحلوة تساعد على تقليل الشهية، فضلًا عن ظهور دراسة أخرى، أوضحت أن  مستخلصات البطاطا الحلوة قادرة على تقليص الخلايا الدهنية..

وتقول استشارى علم التغذية، إن البطاطا الحلوة خاصةً غير المقشورة،تكون محملة بالألياف الغذائية، والتى يمكن أن تساعد على فقدان الوزن، لاحتوائها على نسبة من الألياف التى لا تعتبر مصدرا للسُعرات الحرارية، وفضلًا عن ذلك البطاطا لديها القدرة على امتصاص الماء وتعزيز الشعور بالامتلاء، الأمر الذى يساعد على الاحساس بالشبع والمساهمة فى فقدان الوزن الزائد.

إقرأ أيضاً|انطلاق ندوة عن إنتاج الخبز من البطاطا بجامعة الزقازيق.. غدًا