الذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ آخرها.. كليات مصرية فائقة التخصص

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 


اهتمام غير مسبوق بالتعليم نشهده في عهد الرئيس السيسي، فمنذ أن تولى رئاسة البلاد، شهدت الكثير من القطاعات في البلاد تطورا وتقدما ملحوظا، ومن بينها منظومة التعليم العالي والبحث العلمي التى طرأ عليها الكثير من المستجدات، وتم انشاء الكثير من الجامعات، وادخال الكثير من التخصصات الجديدة بما يواكب التطورات فى المجتمع، واحتياجات أسواق العمل الجديدة، وكان اخرها كلية الذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ، والتي زارها الرئيس أمس. 


الذكاء الاصطناعي
كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ تعد من أحدث الكليات ذات التخصصات الجديدة، وهي أول كلية بالشرق الأوسط ترتكز الدراسة بها على علوم الذكاء الاصطناعي والتخصص بها بالإضافة إلي المقررات التكنولوجية والعلمية من الكليات المختلفة مثل كليات الحاسبات والمعلومات، والهندسة والعلوم، وقد تم تطوير الكلية بإدخال العديد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة ومعامل الروبوتات ومعامل الحاسبات، ومدة الدراسة بالكلية هي 4 سنوات بنظام الساعات المعتمدة.


تخصصات مختلفة
كان للصعيد نصيب كبير من الكليات والتخصصات الجديدة، إذ تم إنشاء معهد دراسات علوم المسنين بجامعة بني سويف، ويعتبر أول معهد في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا يخص علوم المسنين المختلفة وليس طب المسنين أو أمراض المسنين.


ويضم المعهد أقسام الرعاية الطبية، ودراسات التمريض، والتغذية والرعاية، والدراسات النفسية، والدراسات الاجتماعية، والعلاج الطبيعي،  والدراسات الفنية، والتربية الرياضية والترويح، والعلاج الوظيفي، والدراسات الهندسية والبيئية.


معهد دراسات المشروعات الصغيرة
وفي تخصص فريد من نوعه، يواكب رؤية التنمية المستدامة من منظورها المصري، أنشئ معهد دراسات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجامعة بني سويف، بهدف دعم خطة الدولة، وكذلك تقديم الدراسات اللازمة للمشروعات التي تنفذها المحافظة بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لجهاز تنمية المشروعات ويضم المعهد أقسام المحاسبة والتمويل والاستثمار، وريادة الأعمال، واقتصاديات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كلية علوم ذوي الإعاقة
ومن بين تلك التخصصات كان كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة بني سويف، وهي كلية جديدة، وشهادة ميلاد لكيان علمي وصرح أكاديمي متخصص، وتوجه رائد نحو افتتاح الكليات غير النمطية التي تعبر عن مطالب التطوير، وتفي باحتياجات التنمية المجتمعية.


وتهدف الكلية، لتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب في مجال التربية الخاصة في البكالوريوس والدراسات العليا لإكسابهم المهارات المطلوبة في التخصص من خلال برامج تعليمية وفقًا للمعايير المحلية والعالمية.


الملاحة في الفضاء
في جامعة بني سويف أيضا تم إنشاء كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة، وتعد أول كلية مصرية وعربية متخصصة في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات واستخدامات تكنولوجيا الفضاء، وتعمل على تخريج كوادر علمية قادرة على العمل بمنظومة الفضاء العربي والأفريقي والدولي.


وتضم الكلية ٦ معامل بحثية هي تحليل وتستطيع تصميم برامج المهمات الفضائية، وتصميم الأجهزة الإلكترونية والمستشعرات، تحليل صور الأقمار الصناعية، تصوير وتتبع مواقع الأقمار الصناعية، تحليل تأثير البيئة الفضائية على الأقمار الصناعية، تصميم هياكل ومواد مركبات الفضاء، وتجميع الأقمار الصناعية الصغيرة، وتحتوي الكلية على أقسام الملاحة الفضائية، وعلوم الفضاء، واتصالات الفضاء.

 

اقرأ أيضا : افتتاح كلية الذكاء الاصطناعى فى ختام زيارة وزير التعليم العالي لجامعة المنوفية


دراسات أفروآسيوية
وفي جامعة قناة السويس تم إنشاء معهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا، والذي يعتبر نواة للربط بين مصر وأفريقيا وآسيا.


ويحتوي المعهد على أقسام الدراسات والبحوث في العلوم الاجتماعية والنفسية ويختص بالدراسات والبحوث المتعلقة بمجالات التاريخ والاجتماع وعلم النفس في قارتي أفريقيا وآسيا.


وقسم الدراسات والبحوث في المكتبات والمعلومات والإعلام وقسم الدراسات والبحوث الجغرافية ويختص بالدراسات والبحوث المتعلقة بالمواد (الطبيعية الأرضية والنباتية والحيوية والحيوانية والطاقة المتجددة)، وقسم الدراسات والبحوث في اللغة العربية وآدابها للمتخصصين للناطقين بغيرها.


البيولوجيا الجزيئية
وشهدت جامعة أسيوط إنشاء معهد بحوث دراسات البيولوجيا الجزيئية، والذي يعد من أهم الكيانات المتخصصة بالبيولوجيا الجزيئية وتطبيقاتها على مستوى الجامعات المصرية، والذي يعد ملاذًا لجميع الباحثين من داخل مصر وخارجها ويضم المعهد وحدة بحوث البيولوجيا الجزيئية، بجانب وحدة بحوث الهندسة الوراثية وزراعة الأنسجة، وحدة الميكروسكوب الإلكتروني على مساحة ٤ آلاف متر مربع، بتكلفة ١٥٠ مليون جنيه.


العلوم الطبية التطبيقية
وأنشئت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الزقازيق، والتي أقيمت على مساحة ٦٣٠٠ متر، ويأتي إطلاق الكلية في ضوء استراتيجية تطوير الجامعة المنبثقة عن الاستراتيجية القومية للتعليم العالي وأهمية إنشاء برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل وتقدم تعليمًا فنيًا عالي الجودة، حيث تتمثل رؤيتها في أن تكون كلية العلوم الصحية التكنولوجية بجامعة الزقازيق رائدة ومنافسة دوليًا في تعليم العلوم الصحية التكنولوجية وتسعي للتميز في التعليم والبحث وقيادة المجتمع باستخدام الموارد بكفاءة.


الطفولة المبكرة
وفي جامعة المنوفية أسست كلية التربية للطفولة المبكرة، تعتبر من الكليات العملية، حيث تتعادل تقريبا نسبة المقررات العملية والنظرية، وتؤهل الطالبة الحاصلة على شهادة التخرج للحصول على لقب معلمة رياض الأطفال للعمل بإحدى روضات الأطفال التابعة لوزراة التربية والتعليم، وتهدف إلى الارتقاء بالطالبات وإمدادهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع طفل ما قبل المدرسة والخلفية النظرية والعملية لمهنة التدريس باستخدام أحدث الطرق والوسائل التكنولوجية فى التعليم وتصميم البرامج التعليمية.