بحث علمي مميز بجامعة المنصورة عن استخدام بدائل الزجاج في العمارة

طالبة أشرقت عمر غنيم
طالبة أشرقت عمر غنيم

قدمت كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة التهنئة للطالبة أشرقت عمر غنيم الطالبة بالمستوى الرابع بقسم العمارة  لمشاركتها ببحث علمي مميز وذلك بعنوان:  "بدائل الزجاج في العمارة المعاصر بين القيم الفنية والمالية و المقومات الحضارية".

اقرا ايضا|جامعة المنصورة توقع عقود مع شركة Skils plus لاعتمادها كمركز معتمد دولي

 الطالبة تقدمت بالبحث إلى  المؤتمر العلمي الدولي الثامن لكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان والذي أقيم بالتنسيق والتعاون مع  أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا .

 

وأكدت الطالبة أن هناك بدائل كثيرة للزجاج تتميز بخصائص عديدة كحرية الشكل والاستقرار الهيكلي والتأثير الايجابي  في  التنفيذ  مما يسمح للمعماري  بتصميم وتنفيذ ما لم يكن يتمكن من تنفيذه من قبل .

وأشارت الطالبة إلى أن هذا الاستخدام  يساهم بقدر كبير في تغيير شكل العمارة المعاصرة ، كما ان هذه البدائل هي مواد لها مزايا اعلى من الزجاج من حيث التصميم والبيئة الداخلية ، ومن المنتظر أن نطاق التطبيق سيتم توسعته بشكل أساسي في هندسة المساحات الكبيرة.

وبالإضافة إلى ذلك ونظراً لأن البيئة الداخلية أصبحت مريحة مع نفاذية الضوء المرئي - الأشعة فوق البنفسجية القريبة من أشعة الشمس - وتأثير العزل الحراري العالي ، وأداء الحماية من الحرائق المناسب للمساحات الكبيرة ، فهي تستخدم على نطاق واسع في المستشفيات والمنشآت الزجاجية والأتريوم والحدائق المائية

هذا وتكمن إشكالية البحث في التساؤل التالي :

ما مدى إمكانية وجود بدائل للزجاج فى العمارة المعاصرة تتمتع بقيم فنية وجمالية وذات مقومات حضارية مرموقة ؟

 هذا ومن أهم ما خلص إليه البحث من نتائج : أن للزجاج بدائل كثيرة ولها دور فائق الاهمية فنيا وجماليا في العمارة المعاصرة  كما ان لها مقومات حضارية مرموقة في المجتمع .