«مدير علاج الإدمان» يكشف أنواع المواد المخدرة في مصر

عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان
عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

 

كشف عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي عن أكثر المحافظات تواصلًا مع الخط الساخن بنسبة ٣٣.٦٨٪، وهي محافظة القاهرة ويرجع ذلك  لسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط، إلى جانب ارتفاع تعدادها السكانى، تلتها الجيزة بنسبة ١٢.٣٣٪.

 

وأضاف وفقًا لبيانات الخط الساخن يحتل «الحشيش» المرتبة الأولى فى قائمة المواد المخدرة التى يتم تعاطيها، وتلقينا اتصالات لعلاج متعاطيها، يليه «الهيروين» فى المرتبة الثانية، ثم «الترامادول» و«الإستروكس» و«الفودو» على الترتيب، إلى جانب ما يسمى «التعاطى المتعدد»، ويقصد به تعاطى الشخص أكثر من مخدر، يضم أكثر من نوع مثل «الشابو»، وبلغت نسبته حوالى ١٧٪ من عدد الاتصالات الواردة، علمًا بأن هذه المواد خطيرة للغاية، لأنها تسبب أمراضًا نفسية، لذا تُعالج كإدمان ومرض نفسى فى نفس الوقت.

 

وأشار خلال حواره لبوابة أخبار اليوم عن تطوير البنية التحتية لعدد كبير من المراكز، وارتفاع عددها من ١٢ فى ٧ محافظات خلال ٢٠١٤ إلى ٢٨ فى ١٧ محافظة، وصولًا إلى ٢٠ محافظة فى العام المقبل، عبر افتتاح ٣ مراكز نموذجية فى أسوان والشرقية والجيزة. ومؤخرًا افتتحنا مركزًا ضخمًا لعلاج الإدمان فى المستشفى العسكرى، بالتعاون مع القوات المسلحة، ولدينا خطة طموحة لتغطية كل محافظات الجمهورية بحلول ٢٠٢٥

صندوق مكافحة الإدمان يكشف موعد تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات