الكشف عن الجدول الزمني للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية الفلسطينية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن حنا ناصر، رئيس لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، عن انطلاق الاستعدادات لعقد المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية المقرر الاقتراع فيها يوم 26 مارس من العام المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفيٍ عقده، اليوم السبت 12 ديسمبر، للإعلان خلاله عن نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، التي جرت يوم أمس السبت، في 154 هيئة محلية في الضفة الغربية. 

وأشار ناصر إلى أن عملية تسجيل الناخبين في المرحلة الثانية ستبدأ يوم 8 يناير المقبل، فيما سيفتح باب الترشح للانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية يوم 8 فبراير.

وأوضح رئيس لجنة الانتخابات أن الدعاية الانتخابية للقوائم المرشحة في هذه الانتخابات ستبدأ يوم 13 مارس، قبل نحو أسبوعين من عملية الاقتراع.

ونوه ناصر إلى أن الاقتراع للمرحلة الثانية سيجري في 66 هيئة محلية تمثل البلديات من الفئتين (أ) و (ب)، وجميع الهيئات المحلية في قطاع غزة، والبالغ عددها 25 هيئة.

وأجرت فلسطين، أمس السبت 11 ديسمبر، المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في جميع محافظات الضفة الغربية.

ولم تُعقد الانتخابات المحلية الفلسطينية في مدينة القدس، التي ترزخ بأكملها تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي. 

وأشارت لجنة الانتخابات، في شهر أكتوبر الماضي، إلى أن مدينة القدس المحتلة غير مشمولة في الانتخابات المحلية.

وأوضحت اللجنة، وقتها، أن ذلك ما جرى في الانتخابات البلدية السابقة 2004-2005 و2012 و2017، كونها تخضع مباشرة لسلطة بلدية الاحتلال أو ما تسمى بلدية "القدس الموحدة"، ونظرًا لعدم وجود مجلس بلدي داخل المدينة تابع للسلطة الوطنية الفلسطينية يقدم خدمات للمواطنين.

وكان عقد الانتخابات في القدس، سببًا في تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فلسطين، في وقتٍ سابقٍ هذا العام، بعدما رفضت تل أبيب السماح بتنظيم الاستحقاقين الانتخابيين في مدينة القدس، فيما أصرت السلطة الفلسطينية على عدم إجراء الانتخابات إلا إذا تم تنظيمها في القدس، ما أدى في النهاية إلى تأجيل الانتخابات. 

وكان من المقرر، أن تُعقد الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 22 مايو هذا العام، فيما كانت ستُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو.

اقرأ أيضًا: الإعلان عن نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في فلسطين