«حرائق الزومبي» تغزو أبرد قرى العالم بسبب تغير المناخ| فيديو

حرائق الزومبي
حرائق الزومبي

اشتعلت "حرائق الزومبي" المقلقة، بالقرب من أبرد قرية في العالم، على الرغم من أن درجات الحرارة، كانت أقل بكثير من درجة التجمد، وذلك بسبب تغير المناخ بحسب ما أوضح العلماء.

ويُعتقد أن قرية أويمياكون، وهي قرية في سيبيريا في شمال شرق روسيا، هي أبرد مستوطنة بشرية على وجه الأرض، وقد سجلت اليوم درجة حرارة تقل عن 76 فهرنهايت (ناقص 60 درجة مئوية) - أعلى بـ 7.7 درجة مئوية فقط من أبرد درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في مستوطنة مأهولة بشكل دائم. 

أقرأ أيضا.. طبقا لمؤشر أداء تغير المناخ 2022.. مصر تتقدم 20 مركزا في مؤشر السياسة المناخية

ولكن على الرغم من درجات الحرارة المريرة بشكل لا يصدق، فقد استمرت حرائق الغابات التي اندلعت هذا الصيف في الاشتعال حتى تحت الثلوج العميقة، في ظاهرة تُعرف باسم "حرائق الشتاء" أو "حرائق الزومبي، حيث أعمدة من الدخان تتصاعد بلا توقف من تحت الانجرافات الثلجية العميقة، على بعد ميلين فقط من Oymyakon والقرية المجاورة ، Khara Tumul.

وعلى الرغم من إطفاء الحرائق على السطح، يمكن أن تستمر ألسنة اللهب في الاحتراق تحت الجليد بفضل وفرة من غاز الميثان، مما يعني أنه عندما يذوب الثلج في الربيع، يمكن أن تنتشر النيران على الفور مرة أخرى، وفي أي مكان.

وتعد «حرائق الزومبي» ظاهرة نادرة تحدث في البلدان ذات المناخات شديدة البرودة، مثل شمال كندا، وألاسكا، وروسيا ، ويعتقد الخبراء أنها من المحتمل أن تحدث أكثر فأكثر نتيجة لتغير المناخ وحرائق الغابات.

ومع استمرار ارتفاع درجات الحرارة، تبدأ بقع التربة الصقيعية- طبقات التربة التي تظل تحت درجة التجمد طوال العام - في الذوبان وإطلاق الغازات المحتجزة في الجليد.

ويمكن إشعال هذه البقع من الأرض بسبب حرائق الغابات التي تحدث في الربيع والصيف، ولكن مع انخفاض درجات الحرارة خلال الشتاء وتغطية كائنات الثلج على الأرض، يمكن أن تسمح وفرة الغاز التي تم إطلاقها بالحرائق باستمرار الاحتراق تحت السطح.

وقال أحد السكان المحليين والمصور سيميون سيفتسيف ، إن [الحريق] تم تصويره على مقربة من أويمياكون ، بالقرب من قرية خارا تومول، وكان المكان بالقرب من الأراضي العشبية (الصيف) – حيث كانت هناك حرائق غابات هناك في الصيف.

وعادة ما يتم إخماد حرائق الشتاء الطويلة بسبب ذوبان الجليد في الربيع، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا ويمكن أن تستمر بعض حرائق الزومبي في الاشتعال بشكل دائم، وقال سيفتسيف: "حرائق الزومبي هذه ليست نادرة جدًا".

وأضاف: "أعرف حتى حالة اشتعلت فيها حرائق الزومبي هذه لعدة سنوات في منطقة Mundullakh ، ليست بعيدة عن Oymyakon."، والحريق أخمد في النهاية بسبب ذوبان الثلوج والأمطار الغزيرة، وشكل في النهاية بحيرة".

وقد ساعد في ذلك أيضًا ذوبان التربة الصقيعية وفي السنوات العديدة الأخيرة كانت لدينا أمطار غزيرة في الصيف، علما بأن الصيف الماضي فقط كان جافًا نسبيًا، كما أدت فترة الجفاف غير المعهود في سيبيريا هذا العام، إلى اندلاع حرائق الغابات التي اشتعلت طوال العام.

توُظهر صور الأقمار الصناعية التي التقطت لمناطق قريبة من أويمياكون، الحرائق مشتعلة في وقت مبكر من أبريل من هذا العام، مع استمرار تساقط الثلوج على الأرض.

وتأتي أحدث لقطات حريق الزومبي في أويمياكون، بعد أن كشف علماء من خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي في الاتحاد الأوروبي، أن حرائق الغابات هذا العام أدت مجتمعة إلى حذف أكثر من ضعف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية في ألمانيا.

وقال قال مارك بارينجتون ، كبير علماء كوبرنيكوس ، إن حرائق الغابات انبعثت 1.76 مليار طن من الكربون على مستوى العالم في عام 2021 ، وكانت حرائق الصيف في سيبيريا من بين أكثر الحرائق ضراوة في العالم هذا العام، ولقد رأينا مناطق واسعة تشهد نشاطًا مكثفًا وطويل الأمد لحرائق الغابات.

وكانت أدنى درجة حرارة مسجلة رسميًا في Oymyakon أقل من 67.7 درجة مئوية (ناقص 89.9 درجة فهرنهايت) في عام 1933 ، لكن السكان المحليين يقولون إن القراءة السابقة كانت 71.2 درجة مئوية (ناقص 96.2 درجة فهرنهايت) في يناير 1924.