للأمهات الجدد.. كيف يمكن تطوير ذكاء أطفالكن بـ«المرآة»؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل لاحظت استمتاع طفلك في النظر إلى نفسه في المرآة؟.. غالبية الرضع يستطيعون قضاء وقتا طويلا بالتحديق في انعكاسهم بالمرآة، لكن هل هو أمر صحي بالنسبة له؟

 

إذا أردت تطوير ذكاء طفلك باستخدام المرآة عليك بالخطوات التالية:

 

 ضعي طفلك أمام مرآة غير قابلة للكسر أو مرآة مثبتة بشكل آمن حتى يتمكن من رؤية انعكاس صورته وانعكاس صورتكِ واطلبي منه أن يشير إلى أنفه وشعره وعينيه وأجزاء جسمه الأخرى.

 

إذا كان طفلك الرضيع صغيرًا على معرفة أجزاء جسمه يمكنك مساعدته بالإشارة إلى أنفك وأنفه ولفظ اسم العضو لمساعدته على معرفة أسماء أجزاء جسمه، واحرصي على تكرار هذه اللعبة معه في أوقات أخرى لتطوير حواسه البصرية والكلامية.

 

العب مع طفلك أمام المرآة، واصنع بعض الوجوه المضحكة مثل تجعيد الأنف وإخراج اللسان وتوسيع العينين واطلب منه تقليدكِ، واقضي معه وقتًا مضحكًا.

 

استخدمي الدمى والألعاب لأداء عرض مسرحي أمام المرآة لمعرفة ما إذا كان يفهم العلاقة بينه وبين المرآة.

 

حاولي تنمية الوعي الذاتي بألعاب المرآة والتعرف إلى نفسه وملامح وجهه.

 

 

مراحل استجابة الأطفال الرضع لانعكاس صورهم في المرآة:

 

يبدأ الطفل الرضيع النظر إلى المرآة فقط دون إصدار أي ردة فعل من سن أربعة أشهر إلى ثمانية أشهر، ثم يبدأ الضحك والابتسام وإصدار الأصوات واللعب مع صورته من سن ثمانية أشهر حتى بلوغه 18 شهرًا.

 

ثم يبدأ التعرف إلى ذاته وأجزاء جسمه ولمسها من سن 18 شهرًا إلى 36 شهرًا. 

 

ضعي لعبة أو دمية وراء طفلك، وانظري إلى ردة فعله، فإذا حاول الوصول إلى انعكاس اللعبة بدلًا من النظر إلى ورائه للوصول إليها، فذلك يدل على أنه ما زال غير مدرك أنه وصورة انعكاسه متماثلان.