العثور على «عم التماسيح» عمرة ١٥٥ مليون سنه

عم التماسيح
عم التماسيح

عثر فريق من الباحثين بجامعة هوكايدو على تمساح ضخم طولة ١٤ قدما تقريبا، حيث سماه الباحثون ب«عم التماسيح»، لأنه عمرة يتعدى الـ ١٥٥ سنه تقريبا، وتم العثور على تلك الحفرية في منطقة المناظر الطبيعية في وايومنج.
  واكتُشفت حفرية "Amphicotyleus milesi" في East Camarasaurus Quarry – التي سميت على اسم اكتشافات الديناصورات من الموقع – في مقاطعة ألباني في وايومنج، والغريب في الحفرية بانها تشبه بشكل كبير التماسيح، وتسمى تلك السلالة بgoniopholidid، وذلك بحسب مجلة Royal Society Open Science.
 وكان من الممكن أن يزن A. milesi ما يقرب من نصف طن وامتلك فما مدججا بـ 30 سنا حادة يبلغ طولها ٢ متر تقريبا، وقال معد الورقة البحثية وعالم الحفريات جونكي يوشيدا، من جامعة هوكايدو اليابانية، لم يكن A. milesi فقط «عم التماسيح» الموجودة حاليا بل كشف أيضا عن أصل نظام التنفس الفريد الذي استُخدم في الغوص، والغريب في تلك الحفرية والتي تفرق بينها وبين التماسيح الموجودة حاليا، حيث لها الامتداد الخلفي لقناة الأنف وعظم اللسان القصير والمنحني ولكن بشكل أضخم.
وفي الوقت الذي عاشت فيه A. milesi، خلال أواخر العصر الجوراسي، كانت الأراضي الوعرة في وايومنج اليوم أشبه بجبال سيرينجيتي في إفريقيا، ويوجد اليوم 25 نوعا فقط من التماسيح لا تزال على قيد الحياة، لكن هذا العدد كان يمكن أن يكون بالمئات خلال زمن الديناصورات، حيث يصل طول بعضها إلى 30 قدما ويبلغ وزنها ٣ طن تقريبا، وذلك بحسب موقع سبوتنك نقلا عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
ويذكر اكبر تمساح حديث تم اصطياد في العالم كان في شهر سبتمبر من عام 2011 م، وأصبح نقطة جذب رئيسية في حديقة السياحة البيئية في بلدة بوناوان في الفلبين، وقد أُمسك بالتمساح لولونك بعد مطاردة استمرت ثلاثة أسابيع، وقد شارك في عملية المطاردة عشرات الأشخاص.

اقرأ أيضا| قوس قزح الصين.. جبال «دانكسيا» الشهيرة بـ«الألوان الزاهية»