في الذكرى 252 على وفاته.. أحفاد شيخ العرب «همام» يوجهون رسالة للآثار 

في الذكرى 252 على وفاته.. أحفاد شيخ العرب همام يوجهون رسالة للآثار 
في الذكرى 252 على وفاته.. أحفاد شيخ العرب همام يوجهون رسالة للآثار 

أحيا أحفاد شيخ العرب همام، زعيم قبائل هوارة، وحاكم الصعيد، الذكرى 252 على وفاته

وجدد أحفاد شيخ العرب همام، مطالبهم، بالحفاظ على ممتلكاته التاريخية، خاصة قلعته الحربية، الواقعة بقرية العركي بفرشوط، ووجهوا رسالة للدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بضرورة الاهتمام بممتلكات شيخ العرب همام، كونها أثر قديم، سيزيد من السياحة والاستثمار في قنا. 

وشيخ العرب همام، هو همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام ابن أبو صبيح سيبة، والملقب بـشيخ العرب همام، وهو من أشهر شخصيات الصعيد ولد عام 1121 هـ (1709 م) في فرشوط محافظة قنا وتوفى عام 1183 هـ، 1769 م. 

وهو الابن البكر للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة، تلك القبائل التي استقرت في صعيد مصر وتمتعت بقدر كبير من الثروة والنفوذ وسيطر شيوخها على مقاليد الأمور في الصعيد. 

وبعد تولى الشيخ همام الحكم بعد وفاة والده يوسف عام 1767 م لم يمضى قدمًا في توسيع ومد سلطانه على كافة أقاليم الصعيد، من المنيا إلى أسوان فكان دولة داخل دولة متخذا فرشوط عاصمة لحكمه.


وقام بتأسيس شبه دولة فأنشا الدواوين لإدارة شئون الأراضى الواقعة تحت سيطرته ولرعاية العاملين عليها وشكل قوة عسكرية من الهوارة ومن المماليك الفارين من حكم علي بك الكبير فدقت أبواق الحرب بين دولة في الجنوب يرأسها همام ولد يوسف أحمد الهوارى ودولة أخرى في الشمال يرأسها علي بك الكبير الذي كان حليفا للروس وكان يعدهم بأن يدخلوا مصر على جثة همام "أمير الصعيد"، فأمدوه بأكثر الأسلحة تطورا في هذا الوقت. 

بعث همام "شيخ العرب" جيشا كبيرًا جمع فيه عدة جيوش من الصعيد ومن هواره وعلى رأسهم "إسماعيل الهواري" ابن عم الشيخ همام وزوج أخته وخال أولاده اختاره همام ليكون قائدا للجيش وبدأت الحرب وكانت الغلبة من نصيب أهل الصعيد وهواره في البداية ولكن بسبب مكر المماليك استطاعوا أن يخدعوا إسماعيل الهواري وجعلوه يخون ابن عمه.

وانتصر المماليك بسبب الخيانة ودخلوا فرشوط وجعلوها كوما من الرماد ثم اتجه همام إلى النوبة ليبنى جيشا آخر من الصعيد ولكنه لم يستطع بسبب الموت فتوفى في الطريق.

اقرأ أيضاً : محافظ المنيا يعقد اجتماعاً لبحث إجراءات تسريع وتيرة العمل في مخالفات البناء