«نادي فنون الأوبرا» يحتفل باليوم العالمي لذوي الهمم بدمنهور

صورة موضوعية
صورة موضوعية


احتفل، اليوم الثلاثاء، نادى فنون الأوبرا" والمركز الثقافى الروسي باليوم العالمي لذوي الهمم  أقيمت الإحتفالية بدار أوبرا دمنهور، وذلك بحضور القنصل بافيل كيديسوك مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية، والدكتور أحمد المحص مدرس اللغة الإنجليزية كلية الآداب جامعة دمنهو، والدكتور كريم حمزة الباحث في التاريخ والٱثار. 


وتأتي في إطار فعاليات التبادل الثقافي بين روسيا ومصر عام ٢٠٢١، وفي إطار التعاون الدائم بين دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر، والمركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية برئاسة القنصل بافيل كيديسوك، ضمن فعاليات الأوبرا الثقافية، وذلك تحت إشراف فني الدكتور خالد داغر.

 

كما تم تنظيم ندوة ثقافية إعداد وتقديم الفنانة التشكيلية ايمان مكاوي مدير عام أوبرا دمنهور احتفالًا "باليوم العالمي لذوي الهمم" يوم 3 ديسمبر من كل عام، والذي تم تخصصه من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الهمم.

ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا ذوي الهمم ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الهمم، كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال ذوي الهمم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

كما اختتم اللقاء بفقرة فنية لكورال مركز تنمية مواهب أوبرا دمنهور لذوى الهمم بقيادة د.مرفت همام.


وأكد مدير المركز الثقافي الروسى على دعم الدولة الروسية لذوي الهمم عن طريق دمجهم فى الحياة العامة باعتبارهم جزء لا يتجزأ من المواطنين. 


وأكدت إيمان مكاوى مدير أوبرا دمنهور، أن الاوبرا تفتح أبوابها مجانًا لحضور هذه الفعاليات  تحقيقًا لمبدأ العدالة الثقافية، وحتى يظل هذا الصرح الحضاري منبرًا ثقافيًا مفتوحًا لجميع فئات المجتمع وشرائحه، ويتم هذا في إطار اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة جميع الحضور.

ومن جانبه، أكد اللواء هشام ٱمنه محافظ البحيرة، أن ذوى الهمم جزء لا يتجزأ من المجتمع ولا يقلوا عن أقرانهم بل هناك من تميزوا وأبدعوا في العديد من المجالات العلمية والثقافية والسياسية والفنية والرياضية ولابد من تضافر كافة الجهود للعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجههم.

 

وأشار إلى الجهود الكبيرة التى تقوم بها المحافظة لتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية اللازمة لهم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية والمشاركة مع العديد من المؤسسات الخدمية والخيرية بالتنسيق مع المجلس الإستشاري لشؤون ذوي الإعاقة، ليلقى أبناؤنا من ذوي الهمم كامل الدعم والرعاية والتكريم وخاصةً في العملية التعليمية، لافتا أنه يتم تطوير ورفع كفاءة جميع مدارس التربية الخاصة، بالإضافة إلى إفتتاح مدارس جديدة كمدرسة الأمل للمكفوفين والتى تم تطويرها بالكامل وفق أحدث النماذج والتقنيات والمواصفات العالمية وتوفير كافة المقومات والخدمات اللازمة لأبنائها الطلاب 

اقرأ أيضا

محافظ البحيرة: أنشأنا مدرسة النور للمكفوفين بتكلفة 13 مليون جنيه