تطوير «روبوت» لمراقبة التباعد الاجتماعي بين الأشخاص

روبوت للتباعد الاجتماعي بين الأشخاص
روبوت للتباعد الاجتماعي بين الأشخاص

طور فريق من العلماء روبوت يمكنه التأكد من التزام مجموعات الأشخاص بقواعد التباعد الاجتماعي في الأماكن المغلقة، خلال جائحة كورونا.

قام الباحثون في جامعة ماريلاند، ببناء آلة "روبوت" يستخدم كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة، والتصوير الحراري لتحديد ما إذا كان الناس يبتعدون ستة أقدام على الأقل فيما بينهم، وما إذا كان هناك شخص ما في المجموعة مريضًا.

وستراقب الكاميرات الحشود والتجمعات، وستكون قادرة على اكتشاف وجود شخصين بالقرب من بعضهما البعض لفترة كافية لإحداث كسر في البروتوكولات، وربما إبلاغهما.

أقرأ أيضا.. لأول مرة.. «روبوت بشري» بالفنادق والمطارات في 2023 | فيديو وصور

ويأمل الفريق أن يساعد هذا النوع من المراقبة المسؤولين الصحيين في تتبع الاتصال ومساعدة منظمي بعض الأحداث الداخلية في السيطرة على الحشود وضمان الامتثال.

ويعتقد الباحثون، الذين نشروا نتائجهم يوم الأربعاء في PLOS One ، أن اختراعهم يمكن استخدامه في أي حشود داخلية منخفضة إلى متوسطة الكثافة.

هذا وتكتشف الكاميرات وقت وقوف مجموعات معينة من الأشخاص على بعد ستة أقدام من بعضها البعض لفترة طويلة من الزمن، وتسمى هذه الأنواع من الانتهاكات لإرشادات التباعد الاجتماعي "بالمخالفات"، وعند اكتشاف خرق، يتم تشغيل استجابة محددة من النظام.

ويمكن أن تكون الاستجابة بسيطة مثل أجهزة التلفزيون القريبة، أو الشاشات الأخرى التي تعرض إشعارًا بالصحة العامة، لتذكير الناس بالمسافة الاجتماعية.

وقد قام الباحثون أيضًا ببناء طريقة أكثر تعقيدًا لتذكير الناس بالالتزام بالقواعد.

والروبوت الصغير، يسمى Frozone، وهو مزود بكاميرات، يمكن للشاشة أن تقود نفسها إلى المجموعة المخالفة.

والروبوت Frozone موجه ذاتيًا ، وبمجرد أن يعثر على بروتوكولات كسر المجموعة، فسوف يخطرهم مباشرة ويطلب منهم الانفصال.

وقد وجد الباحثون أيضًا طريقة لتجميع مجموعات معينة من الأشخاص في منطقة ما معًا لأغراض تتبع جهات الاتصال.

كما يمكن للنظام أن يفرق بين التفاعلات التي لا يمكن اعتبارها "جهات اتصال وثيقة"، وفقًا لإرشادات كورونا Covid الحالية.

وعلى سبيل المثال فإذا كان شخصان يسيران بجانب بعضهما البعض، فلن يتم اكتشافهما على أنهما جهة اتصال قريبة، لأن تفاعلهما في هذه الحالة يكون ضئيلاً، أما إذا سار شخصان مع بعضهما البعض، وكانا قريبين من بعضهما البعض لفترة طويلة من الوقت، فسوف يكتشفهما على أنهما جهة اتصال.