نوة المكنسة.. محافظ الإسكندرية: ارتفاع الأمواج وصل إلى 5 أمتار

اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن نوة المكنسة استمرت 4 أيام وشهدت أمطار غزيرة على مدار الأيام الماضية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "صدى البلد" ، أن ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية تسببت في ظاهرة غزارة الأمطار وارتفاع الأمواج في الإسكندرية، مشيرا إلى أن الأمواج ارتفعت من 3 أمتار إلى 5 أمتار ببعض المناطق.

وأشار إلى أن ارتفاع الأمواج يتسبب في نقل مياه مصحوبة برمال على الكورنيش، وهو ما يسبب إيقاف حركة الكورنيش لإزالة الرمال.

وعادت حركة الحياة إلى طبيعتها، بشوارع الإسكندرية بعد شلل تام اجتاح المدينة الساحلية بسبب نوة المكنسة التي صاحبها أمطار غزيرة وسيول دامت 3 أيام.

وانتظمت الدراسة بجميع المدارس والعمل بكافة المصالح الحكومية، وذلك بعد إزالة جميع الآثار الناجمة عن موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة غير المتوقعة.

وانهارت أجزاء من عقار غير مأهول بالسكان، مكون من 3 طوابق بمنطقة المنشية في الإسكندرية، أمس، وذلك دون حدوث إصابات أو خسائر بالعقارات المجاورة.

وارتفع بذلك إجمالي عدد الانهيارات التي طالت العقارات بشوارع الإسكندرية بسبب تداعيات موجة الطقس السيئ إلى 6 عقارات بمناطق "اللبان، العصافرة، الجمرك، مينا البصل".

وبدأت الأحياء بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أعمال تطهير الشنايش والمصبات بطريق الكورنيش، استعدادا لهطول مفاجئ للأمطار مرة أخرى.

وتواصل الأحياء تطهير نحو 94 ألف مطبق وأكثر من 38 ألف شنيشة، لتكون جاهزة لاستقبال الأمطار، علما أن محطات الصرف الصحي تستوعب حوالي 1.9 مليون متر مكعب.

يذكر أن عدد مخالفات البناء التي شهدتها الإسكندرية من شهر يناير 2001، حتى الآن يقدر بحوالي 194 ألف و905 مخالفة، تتنوع بين بناء بدون ترخيص وتجاوز في ارتفاع المباني بدون ترخيص ومخالفة خط التنظيم.

إقرأ أيضاً .. طبقا لمؤشر أداء تغير المناخ 2022.. مصر تتقدم 20 مركزا في مؤشر السياسة المناخية