«بيريسفيت».. مدفع الليزر الروسي لمكافحة الأقمار الصناعية العسكرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحدث خبراء عسكريون روس لوسائل الإعلام عن استخدامات ممكنة لمدفع الليزر الروسي "بيريسفيت".
قال الخبير دميتري كورنييف لصحيفة "إزفستيا" الروسية، إن مدفع الليزر "بيريسفيت" مخصص لمكافحة الأقمار الصناعية العسكرية المعادية، وقادر على إصابة أقمار صناعية على ارتفاع يصل إلى 500 كيلومتر، كما يقدر "بيريسفيت"، وفق الخبير، على إصابة طائرات التجسس.

اقرأ أيضاً| مقاتلة روسية تعترض طائرة تجسس أمريكية فوق المحيط الهادئ

ووفقا لرؤية الخبير فلاديسلاف شوريجين، خُصص مدفع الليزر "بيريسفيت" لتجريد وسائل استطلاع العدو من القدرة البصرية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن وجود سلاح الليزر "بيريسفيت" في مارس 2018. وفي نوفمبر 2021 صرح رئيس روسيا بأن الاختبارات أكدت أن ليزر "بيريسفيت" يتمتع بقدرات فريدة.

من جانبه، قال وزير الدفاع سيرجي شويجو، إن ليزر "بيريسفيت" دخل الخدمة العسكرية التجريبية في ديسمبر 2018، مشيرا إلى أن ليزر "بيريسفيت" يشبه السيوف الضوئية التي تظهر في أفلام "حرب النجوم".

وحسب المصادر الرسمية، تستخدم روسيا أجهزة ليزر "بيريسفيت" لحماية منصات الصواريخ الاستراتيجية المتحركة منذ ديسمبر  2019.

يذكر أن طوّر طلاب أكاديمية فورونيج للقوات الجوية الروسية، روبوتا رائعاً يتميز بقدرته الفائقة على التنكر في البيئة الطبيعية، يستطيع تنفيذ مهمات استطلاعية فريدة.
وصمم الروبوت الجديد وتم تجميعه في مجمّع أكاديمية فورونيج، حيث يتميز بتماسكه وقدرته الفائقة على التنكر، واستغرق تطوير الروبوت الاستطلاعي الجديد حوالي 3 سنوات تقريبا من قبل طلاب أكاديمية "فورونيج".

وبحسب موقع «فاييني أوبزرينيه» الروسي، لا تتوفر الكثير من المعلومات التكتيكية والفنية عن الروبوت الجديد، لكن من المعروف أنه يتحرك ويتنقل عن طريق المحركات وهو قادر على جمع ومعالجة ونقل المعلومات لمدة 15 ساعة.
وبحسب موقع «فاييني أوبزرينيه» الروسي، لا تتوفر الكثير من المعلومات التكتيكية والفنية عن الروبوت الجديد، لكن من المعروف أنه يتحرك ويتنقل عن طريق المحركات وهو قادر على جمع ومعالجة ونقل المعلومات لمدة 15 ساعة.

ويستطيع الروبوت الدخول في حالة ثبات أو «حالة النوم»، خلال فترة عمله الفعلية (15 ساعة عمل)، حيث يستطيع الدخول في حالة الثبات لفترات طويلة تمكنه من تخزين الطاقة لفترات طويلة من أجل استثمارها في عمليات الرصد، حيث يتم إعادة تنشيطه مرة أخرى عن طريق أجهزة الاستشعار لتعود إليه الحياة من جديد ويتابع مهمته.


وبحسب المصادر، يستطيع الروبوت الدخول في حالة ثبات لمدة يوم كامل وزوّد بكاميرا لتصوير الصور ومقاطع الفيديو وقادر على التزود وحمل معدات أخرى.


ويتم إرسال البيانات والمشاهد من كاميرات الروبوت إلى وحدة التحكم الرئيسية، والتي يمكن وضعها على مسافة تبعد نحو كيلومترين من الروبوت.

ونوهت المصادر إلى أن هذا الروبوت يستطيع القيام بمهمات الاستطلاع خصوصاً في الحروب الميدانية التي تتوفر فيها الخنادق أو الصراعات العسكرية الأخرى عند توافر مناطق فاصلة بين القوات، حيث يستطيع الروبوت الدخول ورصد الحالة وتقديم معلومات ضرورية جدا تسهم بتقدير الموقف العسكري.