أسباب تقرحات الفم عند الأطفال

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كثيرا ما يعاني الأطفال من الالتهابات في الفم، ما يسبب لهم كثيرا من الإزعاج، فإلى جانب أنها يمكن أن تكون مؤلمة، فإنها أيضا تجعل عملية الأكل أو الشرب غير مريحة، ما يؤثر في شهيتهم.

لكن في كثير من الأحيان لا تسبب تقرحات الفم مشكلة خطرة، ويمكن علاج معظم تقرحات الفم بسهولة في المنزل، ومن أهم هذه الأسباب منها:

 

- تعد قروح كانكر السبب الرئيسي لقرحة الفم خاصة في الأطفال فوق سن 5 سنوات، وهي تقرحات صغيرة تحدث داخل الخدين والشفتين، أو في قاعدة اللثة، أو على اللسان أو تحته.

 

- تظهر هذه التقرحات بشكل رئيسي على اللسان وجانبي الفم، ويعاني معظم الأطفال فيه أيضًا من بثور صغيرة عميقة على راحة اليد، وتنتج عن عدوى فيروس كوكساكي التي تعد شائعة بين سن سنة إلى خمس سنوات. 

 

- يمكن أن يسبب فيروس الهربس البسيط عشر تقرحات أو أكثر على اللثة واللسان والشفتين، وقد يسبب قرحا إضافية على الشفاه الخارجية أو الجلد حول الفم، وكذلك الحمى وصعوبة البلع، ويحدث عادة في سن سنة إلى ثلاث سنوات، وعادة ما يتبع الاتصال مع شخص بالغ مصاب بقرح برد نشطة (بثور الحمى)، في كثير من الأحيان قاموا بتقبيل الطفل.

 

 

- تتواجد القروح الباردة (بثور الحمى) على الشفاة الخارجية، تتكرر مرتين أو ثلاث مرات في السنة في المكان نفسه، ولا تظهر داخل الفم، والقروح الباردة لدى البالغين عادة ما تكون سبب عدوى الهربس البسيط عند الأطفال الصغار. 

 

 

- إصابات الفم الشائعة يمكن أن يكون سببه فرشاة أسنان الأطفال.

 

 

- الأطعمة الساخنة يمكن أن تسبب تقرحات الفم.

 

- تقرحات كانكر هي السبب الرئيس لتقرحات الفم عند الأطفال، التي عادة ما تكون هي المقصودة عندما يطلق "تقرحات الفم": الإصابات الطفيفة في الفم، من الأطعمة الخشنة أو فرشاة الأسنان الصلبة، أو عض الطفل لنفسه في أثناء المضغ.

 

 

- الحساسية الغذائية أو بعض المهيجات. 

 

- يمكن أن تكون التقرحات بسبب نقص الفيتامينات.

اقرأ أيضا|

أطباء: الشعور بطعم حامض بالفم دليل على وجود مشكلة في القلب