أمطار الخير أثلجت صدورهم

توزيع 150 طنًا من الشعير على مزارعى البادية مجانًا.. لزراعتها

توزيع 150 طنًا من الشعير على المزارعين مجانًا لزراعتها
توزيع 150 طنًا من الشعير على المزارعين مجانًا لزراعتها

يعيش أهل البادية فى صحراء مصر الغربية حالة من الفرح بعد هطول الأمطار الغزيرة، خلال اليومين الماضيين، على مدن ومراكز المحافظة بداية من مدينة الحمام شرقاً وحتى مدينة السلوم على الحدود الغربية، التى أثلجت صدور أهل البادية.
وينتظر أهل البادية فى الصحراء فصل الأمطار الغزيرة، الذى يعد موسما للخير والنماء وكلمة السر لتحويل الصحراء الى جنة خضراء، خاصة للمزارعين فى قرى ونجوع الصحراء.

وساعدت الأمطار الغزيرة  على ملء الآبار الموجودة فى الصحراء بنسبة ١٠٠% والتى تعيش عليها الأسر البدوية من قاطنى التجمعات الصحراوية، وتساعدهم فى عمليات الرعى والزراعة خاصة محصولى القمح والشعير الذين يعتبران أهم المحاصيل لمزارع الصحراء. 


وزادت فرحة أهل البادية عندما قام مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء بتوفير 150 طناً من الشعير «صنف جيزة ١٢٦»، وتوزيعها على المزارعين بالمجان، بالتعاون مع الادارة المركزية لإنتاج التقاوي، حيث تم اختيار الصنف لما يتميز به من إنتاجية عالية، كما أنه من السلالات المتحملة للظروف والاجهادات البيئية. 


وأكد د. عبد الله زغلول، رئيس مركز  بحوث الصحراء، ضرورة الاستفادة والاستغلال الامثل لمياه الامطار، خاصة مع بدء موسم الأمطار ليتم توزيع كميات الشعير وبالمجان على مواطنى المحافظات الحدودية.


وكان  اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، قد وافق على تمويل إنشاء آبار نشو لتخزين مياه الأمطار لعدد 250 أسرة تساعد فى حصاد 25 ألف متر مكعب من مياه الأمطار الصالحة للشرب، بتمويل من خطة المحافظة بمبلغ 5 ملايين جنيه، وذلك بالتعاون بين محافظة مطروح متمثلا فى إدارة تنمية القرية ومركز بحوث الصحراء متمثلا فى مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بغرض توفير مياه الشرب للمواطنين داخل التجمعات الصحراوية.

أقرا ايضا | رئيس مياه المنوفية يتابع ميدانيا عمليات شفط تجمعات الأمطار