رغم فوائده الكثيرة.. تعرف على الممنوعين من أكل اليوسفي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اليوسفي يحتوي على فوائد كثيرة للصحة فهو غني بعناصر معدنية مهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم إلا ان هناك فئات معينة لا ينصح لها بتناوله.

وكشفت الدكتورة ناتاليا كوشنير، خبيرة التغذية الروسية، أن اليوسفي ذو فوائد كثيرة للصحة، ولكن في نفس الوقت بسبب حموضة تلك الفاكهة تعد ضارة لمن يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي.

وتشير الخبيرة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن "اليوسفي غني بفيتامينات B ، P ، K ، D، ويحتوي على عناصر معدنية مهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وعلاوة على ذلك، يحتوي على مضادات الاكتئاب ويثير شكله ولونه ومذاقه ورائحته الراحة ومشاعر البهجة".

ولكن اليوسفي يمكن أن يسبب الحساسية، لذلك لا ينصح بالإفراط بتناوله وإعطائه للأطفال دون سن 2-3 سنوات.

وتقول، "لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة، أو التهاب القولون، والقرحة وكذلك مشكلات في البنكرياس وكيس الصفراء، بتناول اليوسفي لأنه من الحمضيات".

اقرأ أيضا |فوائد مذهلة .. شوربة العدس الدافئة في الشتاء

ويقدم اليوسفي العديد من الفوائد المحتملة للجسم، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. تعزيز صحة القلب

أحد فوائد اليوسفي قبل النوم هو تعزيز صحة القلب؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تعمل على خفض مستويات الكولسترول والغليسيريدات الثلاثية، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. الحماية من السرطانات

تعد الحماية من السرطانات أحد فوائد اليوسفي قبل النوم، إذ يحتوي اليوسفي على العديد من المركبات، مثل: التانجيريتين (Tangeretin)، والليمونويد (Limonoids)، والفلافونويد (Flavonoids)، والكومارين (Coumarins) التي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.

3. المحافظة على صحة العيون

إن المحافظة على صحة العيون هي أحد فوائد اليوسفي قبل النوم، إذ أن اليوسفي يحتوي على فيتامين ج (Vitamin C) الذي يعمل على تأخير بداية ظهور مرض ساد العين والتنكس البقعي، كما يحتوي اليوسفي على فيتامين أ (Vitamin A) الذي يحافظ على صحة الشبكية والقرنية ويقي من الإصابة بجفاف العين.

4. المحافظة على صحة الأمعاء

يعد اليوسفي أحد الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتجنب الإصابة بالإمساك من خلال زيادة حجم البراز وتسهيل خروجه، الأمر الذي يعمل على الوقاية من البواسير وقرح المعدة والتهاب الرتوج (Diverticulitis).

5. تعزيز نضارة البشرة

يعد تعزيز نضارة البشرة أحد فوائد اليوسفي قبل النوم، لاحتوائه على فيتامين ج الذي يعمل على حماية البشرة من الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والضروري في عملية إنتاج الكولاجين (Collagen) الذي يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة.

كما يحفز اليوسفي إنتاج الإيلاستين (Elastin) الذي يعمل على زيادة نضارة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة على الوجه.

6. تعزيز صحة خلايا الدم

أحد فوائد اليوسفي قبل النوم هو تعزيز صحة خلايا الدم الحمراء، إذ يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من حمض الفوليك الضروري لصحة خلايا الدم الحمراء وإصلاح الخلايا ونمو الأنسجة، كما يساعد اليوسفي على تعزيز عملية امتصاص الحديد من الطعام.