رانيا فريد شوقي: «أم العيال» استفزتنى !

رانيا فريد شوقي
رانيا فريد شوقي

نورهان نبيل

تعود النجمة رانيا فريد شوقي لجمهورها من خلال قصة “أم العيال” بمسلسل “زي القمر” والذي تجسد من خلاله دور أم لـ٧ أبناء تنفق عليهم وتعاني من تعامل زوجها معها بعنف، تكشف رانيا عن أسباب حماسها لهذا العمل كما تتحدث عن موقفها من سباق الدراما الرمضاني وسر حماسها للجزء الثالث من مسلسل أبو العروسة، 

الحديث مع رانيا تطرق لأمور كثيرة منها موقفها من دخول ابنتها مجال الفن وحقيقة تقديم عمل فني عن حياة والدها الراحل. 

 ما الذي حمسك للمشاركة في بطولة حدوتة “ أم العيال” من مسلسل “ زي القمر “ ؟

 في الحقيقة أكثر شيء حمسني لهذه التجربة ودفعني للموافقة عليها هي القضية التي يناقشها العمل ، فالعمل يتحدث عن المرأة المعيلة ، السيدة التي تقوم بدور الأم والأب معا وتتحمل مسئولية البيت بأكمله وتقوم بدور الرجل. كثير من سيدات مصر يعانين من نفس الأزمة ويتحملن كل هذه المسئولية والنسب تزداد يومًا بعد يوم. المسلسل مكتوب بشكل جيد جدا جعلني اشعر بحماس له دون اي تردد وكذلك وجود المخرجة شيرين عادل حمسني للتجربة بشكل أكبر. وتقديم دور أم لأكثر من 7 ابناء ليست تجربة سهلة ورغم قلة عدد حلقات كل حدوتة إلا أن العمل مهم واحتاج منا مجهودا كبيرا.

 هل هناك قضايا اخرى يناقشها المسلسل ؟

 بالطبع .. العمل يسلط الضوء ايضا على مشكلة إنجاب عدد كبير من الأطفال ، فهذه السيدة انجبت 7 ابناء وهذا عدد كبير، في الوقت الذي لا تتمتع بمستوى مادي جيد او شعور بالأمان مع زوجها، وخلال احداث المسلسل نكتشف مدى تأثير ما فعلته على حياتها وحياة ابنائها.

 كيف كان الاستعداد للدور؟

 عقدت عدة جلسات عمل مع المخرجة شيرين عادل واتفقنا على الشكل الخارجي للشخصية وطريقة كلامها ورغم ضيق الوقت نجحنا في الإلمام بكافة تفاصيلها وجوانبها، رغم أن الدور ليس سهلا ولكن في نفس الوقت الشخصية التي أقدمها ليست بعيدة عن مجتمعنا بل منتشرة جدا كما أنني أقابل هذه النوعية من النساء بشكل يومي في حياتي وهذا ساعدني كثيرا على إتقان الدور.

 المسلسل يناقش ايضًا كارثة العنف المنزلي .. فما رسالتك لاي امرأة تتعرض للضرب من زوجها؟

 اعرفِ قيمة نفسك.. يجب ان تدركِ أهميتك وانك انسانة لك قيمة ومكانة ولا تسمحي بحدوث ذلك لان لا يوجد اي شيء في الحياة يجبرك على تحمل الإهانة او العنف.. إذا ضربك زوجك اتركيه فورا ولا تستمري في هذه العلاقة لانها ستدمرك في أسرع وقت.

 ما رسالتك لكل امرأة تعول اسرتها؟

 أدعو أن يفتح لها الله كل أبواب الرزق، ولكن اقول لها لا تنجبي إلا حسب قدراتك، فمن غير المنطقي أن تكون لديك معاناة من ظروفك المادية ومن رفض زوجك الإنفاق عليك وفي نفس الوقت ترغبين في إنجاب أكثر من ثلاثة واحيانا الأمر يصل إلى سبع ابناء كما يحدث بالمسلسل. الحياة زمان او منذ خمسين عاما ليس مثل الآن، فالظروف اختلفت تماما واصبح من الضروري ان يكتفي كل زوجين بطفلين او ثلاثة.

 كتبت من خلال حسابك على الفيسبوك أنك تشعرين بالغضب والصدمة من احداث المسلسل.. فما السبب ؟

 هذا حقيقي .. فاحداث المسلسل استفزتني وكنت أتساءل دائما كيف تقرر انسانة ان تنجب 7 أطفال في الوقت الذي تتأكد فيه أن زوجها لا يمكن أن يتحمل اي مسئولية في حياته وسيترك لها كل هذا العبء والضغط ، بصراحة الشخصية استفزتني جدا ولكني في نفس الوقت تعاطفت معها.

 هل هناك مشاريع جديدة تستعدين لها بموسم الدراما الرمضاني المقبل؟

 تلقيت أكثر من عرض مؤخرا ولكني اعتذرت عنه ومازلت أبحث عن السيناريو الذي يقدمني بشكل مختلف في شهر رمضان.

 تستعدين لتقديم جزء ثالث من مسلسل أبو العروسة.. فكيف ترين هذه التجربة؟

 أرى أن هذا العمل صنع حالة اجتماعية استثنائية مليئة بالدفء والحب بعيد عن اي عنف أو نكد، عند عرض الجزء الثاني من هذا العمل وجدنا مئات التعليقات من الجمهور الذي طالب بضرورة تقديم أجزاء جديدة من المسلسل ولا يمكن أن أصف لك عشرات التعليقات التي وصلتني بمجردي إعلاني عن إنشغالي بتقديم جزء جديد من العمل، فهو مسلسل لم يختلف عليه أحد خصوصا أنه يتحدث عن الطبقة المتوسطة في مجتمعنا.

 هل صحيح أن هناك عمل فني ضخم يتم التحضير له الآن ويتناول قصة حياة الراحل فريد شوقي؟

 بالفعل المنتجة ناهد فريد شوقي تستعد لتقديم هذا العمل، ولكني لا اعرف إلى أين وصلت التحضيرات له.

 كيف تتعاملين مع صاحب اي تعليق سخيف من الممكن أن يصلكِ على السوشيال ميديا ؟

 أرى أن التجاهل هو أفضل حل على الاطلاق، فلا ارد عليه مع العلم أنني لا امتلك الوقت لقراءة كل التعليقات التي تصلني.

 كيف تصدرت ابنتك التريند ؟

 لا أركز في هذه الأمور ولا اعرف سر تصدرها التريند.

 هل توافقين على دخولها مجال الفن؟

 ليس لدي اي مانع.. ولكن الموعد المناسب لهذه الخطوة لم يأت حتى الآن.