عضو بالشيوخ: الرئيس اتخذ «قرار شجاع» بإعادة هيكلة منظومة الدعم | فيديو

الكاتب الصحفي عماد الدين حسين عضو مجلس الشيوخ
الكاتب الصحفي عماد الدين حسين عضو مجلس الشيوخ

تحدث الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، عن ملف الدعم في مصر وخلفيته التاريخية منذ عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وحتى اتخاذ الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار الشجاع بإعادة هيكلة منظومة الدعم لأول مرة في مصر.

وأوضح أن الدعم في مصر كان أسير سياسات سابقة، من أول المظاهرات الشهيرة عام 1968 عندما رُفعت الأسعار مليما واحدا، وخرجت على إثرها مظاهرات وتم الرجوع عنها.

اقرأ أيضا | متحدث الرئاسة يكشف تفاصيل إجتماع الرئيس السيسي ورئيسة وزراء تونس

وأضاف "حسين"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الطاهرى، ببرنامج "كلام في السياسة"، المذاع على قناة "اكسترا نيوز"، اليوم الجمعة: "المثل الأبرز كان في عام 1977، فخرجت المظاهرات الشهيرة التي عرفت بانتفاضة الخبز، التي أطلق عليها الرئيس الراحل أنور السادات "انتفاضة الحرامية" لكن أحد العيوب الخطيرة لهذا التحرك الشعبي، أنه عندما تراجع السادات، كل الحكومات التي جاءت بعده حتى عام 2014،  تراجعت عن اتخاذ قرار صحيح فيما يتعلق بالدعم، وهذه نقطة جوهرية".

وتابع: "عندما أخذ الرئيس أنور السادات هذا القرار، وصل للرئيس مبارك قناعة بأن لو فيه رفع أسعار أو إصلاح هيكل الدعم هيبقى فيه مظاهرات وغضب شعبي، وبالتالي لم يتخذ قرارات واضحة ترشد الدعم ترشيدا حقيقيا، والنتيجة أننا استمرينا لحد ما بقى فيه خطورة كبيرة جدا على الموازنة، كان بيرحل هذه المسألة للأجيال القادمة من أجل بقائه".