الرأى الآخر

القانون الجديد

خالد القاضى
خالد القاضى

وافق مجلس النواب مؤخرا على قانون المرور الجديد الذى خرج منه بعض بنوده إلى الإعلام ومن هذه التسريبات تبين أن القانون معظمه لتغليظ العقوبات والغرامات على المخالفات المرورية ومنها السرعات والحزام والسير عكس الاتجاه..

وللأسف الشديد أن القانون الجديد تناسى عددا من المخالفات التى تحدث يوميا ونشاهدها فى الطرق ولم يحدد لها غرامة أو أحكاما..

من هذه المخالفات وقوف اتوبيسات النقل العام فى عرض الطريق وعدم الالتزام بأماكن المحطات وكذلك وقوفها على رؤوس الكبارى الجديدة مطالع ومنازل..

استغلال الدراجات النارية خاصة التى تعمل «دليفيري»، فى العبور من وسط الجزر فى الشوارع الكبرى واستغلال أماكن عبور المشاة وأصحاب الهمم على الأرصفة للعبور من خلالها دون الالتزام بأماكن العبور الطبيعية أو أماكن الدورانات والسير عكس الاتجاه!!


وللأسف لم يتطرق القانون إلى شروط الأمن والمتانة فلقد أصبحنا نرى سيارات تسير بدون إضاءة الفوانيس الخلفية أو نور الفرامل مما يسبب حوادث عديدة. بالاضافة إلى استخدام «الكلاكسات»، بداع وبدون داع خاصة عند سائقى الميكروباص والتوك توك مما يحدث حالة من التوتر لدى باقى قائدى السيارات تغافل القانون تجريم جهاز «الديفيل» الذى يوضع فى شكمان الدراجة البخارية أو السيارة ويحدث أصواتا مزعجة وعالية مما يؤثر على قائدى السيارات المجاورة فى الشارع كما لم يتطرق القانون إلى زفة الدراجات البخارية سواء فى الأفراح أو الجنازات!


أخيرا اتمنى أن ينشر القانون بكل بنوده ولائحته التنفيذية - عندما تصدر- فى كل الصحف والتليفزيون حتى يعرفه الناس ولا يفاجأون بتطبيقه عليهم دون علم مسبق؟!