عاجل

وزير خارجية اليابان يتعهد بالدفاع عن القيم العالمية والسلام 

وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشى
وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشى

تعهد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشى، اليوم الخميس 11 نوفمبر، بحماية القيم العالمية وكذلك السلام والاستقرار في اليابان وأجزاء أخرى من العالم لمواجهة التعزيزات العسكرية للصين والمطالبات الإقليمية الحازمة.

وكان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قرر تعيين مساعده المُقرب ووزير التعليم السابق يوشيماسا هاياشي وزيرا للخارجية.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) الرسمية في تقرير على موقعها الإلكتروني السبت الماضي، أن التعيين يأتي بينما تواجه اليابان مجموعة من التحديات الدبلوماسية مثل مطالبات الصين الإقليمية في بحر الصين الشرقي والجنوبي، وكذلك استمرار تطوير كوريا الشمالية للأسلحة النووية واختبارات الصواريخ، بجانب المنافسة الاستراتيجية الكبيرة بين الولايات المتحدة والصين في منطقة الإندو-باسيفيك.

اقرأ أيضًا: ألمانيا تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا

وأضافت الوكالة أن التعيين يأتي - أيضا - بعد أن شغر المنصب إثر تولي وزير الخارجية السابق توشيميتسو موتيجي منصب أمين عام الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.

وكان كيشيدا يقوم بمهام وزير الخارجية قبل أن يعين مجلس وزرائه الجديد.

أعلن السكرتير العام للحكومة اليابانية، هيروكادزو ماتسونو، تعيين وزير الدفاع الياباني الأسبق يوشيماسا هاياسي وزيرا للخارجية في حكومة فوميو كيشيدا.

وقال ماتسونو في مؤتمر صحفي بشأن تعيين هاياسي الذي شغل من قبل منصب وزير الدفاع، وعمل وزيرا للعلوم والتعليم، ووزيرا للزراعة: "يوشيماسا هاياسي سيكون وزيرا للخارجية".

وانتخب كيشيدا، البالغ من العمر 64 عاماً، بعد إعلان رئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوغا، استقالته، وأنه لن يترشّح لزعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي بعد قضائه عاماً في السلطة.