محاولة لإصابة «كلاي» بالعمى.. سر المادة الكيماوية | صور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد مباراة ملاكمة شرسة عام 1964، خرج بطل العالم محمد علي كلاي ليتهم خصمه «ليستون» بأنه حاول إصابته بـ«العمى» في الجولة الخامسة.

 

وفي شرحه لاتهامه، قال كلاي: «وضع ليستون على قفازه مادة دهنية كيماوية خطيرة لو لمست عيني لأصبت بإحمرار ثم عمى إلا أن ضربات ليستون لم تصلني».

 

ثم أضاف كلاي بعد فوزه ببطولة العالم في الملاكمة: «أنني جلدت ليستون بقسوة ثم وجه كلامه إلى النقاد الرياضيين.. أيها المنافقون ماذا ستقولون عني اليوم؟.. لقد أصبحت بطل العالم».

 

 

فاز «كلاي» ببطولة العالم للملاكمة في وزن الثقيل بعد أن هزم ليستون البطل الشاب بالضربة القاضية الفنية في الجولة السابعة، وأصيب ليستون بتمزق في عضلات كتفه اليسرى وبجرح عميق تحت عينه اليسرى في بداية الجولة الأولى، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 27 فبراير 1964.

 

اقرأ أيضًا| في الإسكندرية.. هل أراد محمد علي كلاي الزواج من مصرية؟‬ 

 

استطاع ليستون الاستمرار في المباراة حتى الجولة السادسة رغم هذه الإصابات عندما أعلن «الجونج» بداية الجولة السابعة لم يستطع ليستون النهوض، وألقى مساعده (الفوطة) على الحلقة معلنا انسحاب ليستون وخوفا من إعلان هزيمته بالضربة القاضية.

 

حينها أعلنت هيئة الحكام فوز كلاي بالضربة القاضية الفنية، وطلبت اللجنة المنظمة التحفظ على نصيب ليستون من إيرادات المباراة لحين إجراء فحص طبي شامل على كتفه خوفا من صحة الشائعة التي أطلقت وسرت بين الجمهور عن وجود اتفاق بين كلاي وليستون عقب المباراة.

 

 

وقد شاهد المباراة 8 آلاف متفرج، واعتلى كلاي الحلقة قبل منافسه مرتديا «برنس أبيض» بينما صعد ليستون الحلقة بعد 3 دقائق من كلاي وكان يرتدي «برنس أبيض بياقة زرقاء» وكان وزن كلاي 95.5 كيلوجرام بينما كان وزن ليستون 98.8  جرام.

 

بدأت الجولة الأولى بهروب من كلاي محاولا تجنب ضربات ليستون.. ضربة يمين قوية من ليستون في ضلوع كلاي أعقبها بضربتين سريعتين أثناء تقهقر كلاي، كسب كلاي بعض النقط بضربة يمين في رأس ليستون أعقبها بأخرى باليسار وتفادى ليستون ضربتين قويتين من كلاي وعاجله كلاي بضربتين قصيرتين ووجه ضربتين شمال لرأس ليستون حتى اختتم الجولة بضربة ( هوك شمال ) وسلسلة من الضربات السريعة القوية أصيب على أثرها بجرح عميق أسفل عينه اليسرى.

 

 وتابع كلاي ضرباته وتركيزها على الجرح الذي بدأ الدم يتساقط منه بغزارة وانهى ليستون الجولة بضربة قوية لفك كلاي فصرخ الجمهور وحاول محاصرته في ركن الحلقة إلا ان كلاي هرب بخفة.

 

 

 

واستمرت الجولات بضربات عنيفة من كلاي حتى عندما أعلن الجونج بداية الجولة السابعة لم يتحرك ليستون من مقعده في الزاوية اليمنى ولم يستطع النهوض بعد أن إصابه كلاي بجرح في عينه وكسر عضلات كتفه فألقى مساعده الفوطة على الحلقة وهذا معناه طلب انسحاب ليستون ليتفادى إعلان هزيمته بالضربة القاضية ولكن الحكام اعلنوا فوز كلاي بالضربة القاضية الفنية.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم