مستثمري أكتوبر: الطاقة الإنتاجية للكهرباء ارتفعت لـ60 ألف ميجاوات خلال 5 سنوات

الدكتور محمد خميس شعبان رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر
الدكتور محمد خميس شعبان رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر

قال الدكتور محمد خميس شعبان رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري السادس من أكتوبر بأن تنبؤ القيادة السياسية واهتمامها بمشروعات الطاقة مبكرًا أنقد مصر من ظلام دامس كان متوقعًا في عام 2022.

وأوضح «خميس» في تصريحات صحفية، اليوم السبت، بأن تحول مصر من عجز شديد في إنتاج الكهرباء في وقت قياسى يمثل إنجازًا غير مسبوقًا، مؤكدًا أن الطاقة الإنتاجية لإنتاج الكهرباء في مصر ارتفعت بمقدرا 5 أضعاف في أقل من 5 سنوات من 12 ألف ميجا وات قبل عام 2018 إلى 60 ألف ميجا وات فى عام 2021، علاوة على الاهتمام بتنوع مصادر الطاقة المختلفة وإضافة قدرات جديد من مصادر متجددة ومحطات ذات كفائة عالية فى استهلاك وترشيد الوقود.

أشار إلى أن السد العالي كان يساهم بقيمة 16% من حجم إنتاج مصر من الكهرباء والآن انخفض إلى 3% فقط مع التنوع الكبير فى حلول الطاقة المختلفة.

وأضاف رئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر بأن مشروعات الطاقة ساعدت نسبة كبيرة من المستثمرين على التوسع وإضافة خطوط إنتاج جديدة وخلق مزيد من فرص العمل.

وشدد «خميس» على أهمية الطاقة للقطاع الصناعي مشيرًا بأن هناك صناعات تمثل الطاقة فيها 30% من تكلفة الإنتاج مثل صناعات الزجاج والأسمت والأسمدة والألومونيوم والسيراميك.

أقرا ايضا يوم التوظيف.. جمعية مستثمري 6 أكتوبر تطرح ١٠٠٠ فرصة عمل غداً الأحد